أخنوش: لن تمنعنا “كورونا” من عيد الأضحى والإشكال يرتبط بالتنظيم


 

خـبـر خـريبـكة

كشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن الإجراءات الحكومية المتخذة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا وآثار الجفاف على الموسم الفلاحي بالتزامن مع عيد الأضحى، موضحا أن “التلقيحات والترقيم للأغنام بلغ مليونين ونصف المليون إلى حدود الساعة.

وقال الوزير، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، جوابا عن أسئلة الفرق البرلمانية والتي انصبت حول تداعيات أزمة كورونا على القطاع الفلاحي والمشاكل التي يتخبط فيها القطاع خاصة مع الجفاف، إن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية يقوم بدوره، وأن “الكوفيد لم يمنعنا من عيد الفطر؛ ولكن عيد الأضحى عيد لوجستيكي بامتياز، ويتطلب استعدادا لأن المشكل ليس في العيد داخل المنازل ولكن الإشكال مرتبط بالأسواق”، مشدد على “أن الأمر يتطلب تنظيما وهو ما تقوم به وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة الفلاحة، لنكون في الموعد”.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من فتح الأسواق ساهمت في التخفيف من الضغط، في انتظار فتح أكبر عدد من الأسواق مع اقتراب عيد الأضحى.

وفي ما يتعلق بمخزون العلف والشعير، أكد وزير الفلاحة أنه تم افتح طلبات للعروض لاستمرار الدعم إلى شتنبر”، مضيفا “هذا التحدي ليس على مستوى الفلاحة ولكن على مستوى الجماعات بشكل كبير، والمجهود المطلوب اليوم هو خلق أسواق منظمة ومجازر عصرية؛ لأن عددا من الباعة يضطرون إلى استغلال الشارع في غياب أسواق منظمة في جميع المناطق.

وأبرز أخنوش في توضحيات للبرلمانيين أن خروج المواطنين إلى الأسواق يمكن أن يكون نقطا لانتشار المرض، مبرزا أن “الرغبة في منع الفيروس عن العالم القروي كان وراء قرار توقيف الأسواق من طرف وزارة الداخلية”.