أزيد من 2600 منحة “استحقاق” لفائدة المتفوقين في امتحانات الباكلوريا من أبناء أسرة التعليم


خبر خريبكة: الرباط

استفاد 2601 تلميذ متفوق من أبناء نساء و رجال التعليم من منحة التميز “استحقاق” برسم السنة الدراسية 2019- 2020، و المقدمة من قِبل مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية و التكوين.

وحسب بلاغ لهذه المؤسسة، فإن هؤلاء الطلبة المتميزين حصلوا على نتائج مشرفة على الصعيد الوطني و الجهوي متوجين بذلك “المجهودات الجبارة المبذولة من طرف كل القائمين على المدرسة المغربية”.

و خلال حفل افتراضي تم بثه، احتفاء بالدفع 18 من الطلبة الحاصلين على منحة استحقاق، قال السيد يوسف البقالي رئيس مؤسسة محمد السادس، إن أبناء الأسرة التعليمية “استطاعوا الحصول على معدلات عالية، كتلك التي تم تسجيلها خلال السنوات الماضية، وذلك رغم الوضعية الصعبة التي فرضتها جائحة (كوفيد-19)”.

و نوه السيد البقال، خلال الحفل المخصص للاحتفاء بممنوحي هذه السنة الدراسية (2020 -2021)، بمجهودات أساتذة هؤلاء الطلبة المتميزين وآبائهم و أولياء أمورهم و كل الفاعلين في مجال التربية و التكوين.

و أُحدثت منحة “استحقاق” سنة 2003 بهدف تثمين مجهودات أبناء نساء ورجال التعليم، والمساهمة في استدامة تميزهم. وتصل القيمة الإجمالية لهذه المنحة إلى 30 ألف درهم موزعة على ثلاث سنوات دراسية.

و بإضافة ممنوحي سنة 2020، وصل إجمالي المستفيدين من هذه المنحة، منذ 2003، إلى 14 ألف و 601 طالب.

و أوضح البلاغ، أن المستفيدين برسم السنة الحالية يتوزعون ما بين 63 في المائة من الإناث و 37 في المائة من الذكور، وقد حصل 98 في المائة من الممنوحين على شهادة الباكالوريا في تخصصات علمية و يتابعون دراساتهم العليا، بالأساس، في الأقسام التحضيرية، و كليات الطب و الصيدلة و الجامعات و المدارس العليا للهندسة و التجارة.

و تدعم مؤسسة محمد السادس تمدرس أبناء منخرطيها من خلال عدة خدمات اجتماعية بينها المنحة الدراسية “استحقاق”، التي كانت مخصصة في البداية 100 طالب متفوق في السنة، ثم ارتفع عدد المستفيدين في سنة 2007 إلى 500 شخص سنويا.

و ابتداء من سنة 2018، وفي إطار المخطط العشري للمؤسسة 2018-2028، أصبح إجمالي الممنوحين السنويين يتخطى عتبة 2500 مستفيد، و ذلك إثر قرار اللجنة المديرية للمؤسسة بتعميم المنحة على جميع الطلبة الحاصلين على ميزة حسن جدا في الباكالوريا.

كما قررت اللجنة فتح المجال أمام الطلبة المتفوقين الذين اختاروا التسجيل في مؤسسات جامعية خاصة معترف بها من طرف الدولة، حتى يستفيدوا من المنحة.