إعفاء مسؤولين في قضية القنص الجائر لليمام  


خبر خريبكة: عبد العزيز لعبايد

 

تسببت قضية القنص الجائر لطائر اليمام نواحي مراكش قبل أيام من طرف أجانب، في أعفاء مسؤولَيْن من طرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.  

وعلمت جريدة “خبر خريبكة” من مصادر عليمة،  أن الإعفاء قد طال المدير الجهوي للمياه والغابات، ورئيس وحدة مراقبة الحياة البرية بالأطلس الكبير.

و جاء اعفاء المسؤولين عقب كشف وزارة الفلاحة قبل أيام عن نتائج التحريات التي باشرتها بخصوص هذه القضية، و التي أثارت ردود فعل غاضبة بعد  إقدام أجانب على صيد أعداد كبيرة من طائر اليمام، بعد تأكيد الوزارة المعنية في بلاغ في الموضوع، صحة  الصور و الاشرطة المتداولة الذي تجاوز الأعداد المسموح بقنصها ثلاث مرات، مشيرة الى أن عملية تمت على مستوى قطعة مؤجرة للقنص السياحي تابعة لإحدى شركات القنص السياحي بجهة مراكش آسفي.

و في المقابل، عرت التحريات على مجموعة من الاختلالات المتعلقة بعدم احترام عقد كراء حق القنص، حيث كان يتوجب على الشركة تأطير عمليات القنص، كما أنها تتحمل المسؤولية كاملة بخصوص جميع المخالفات التي قد يقوم بها القناصة الزبناء، و عليه  قامت مصالح المياه والغابات باتخاذ عدد من الإجراءات القانونية، على رأسها تعليق رخصة تنظيم القنص السياحي الخاصة بالشركة مع متابعتها أمام القضاء من أجل المخالفات المرتكبة.