اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة


خبر خريبكة:

كشف موقع “7نيوز” الأسترالي الإخباري أن دواء مضاد للطفيليات متاح في جميع أنحاء العالم له قدرة على قتل فيروس كورونا في غضون 48 ساعة.

و أشار الموقع إلى أن دراسة لمعهد الطب الحيوي في جامعة موناش Monash الأسترالية حول عقار إيفرمكتين Ivermectin أظهرت نتائج واعدة في مكافحة الفيروس.

و توصلت الدراسة إلى أن جرعة واحدة من العقار يمكن أن توقف فيروس كورونا عن النمو داخل الخلايا.

و أوضح الدكتور كايلي واغستاف “وجدنا أن جرعة واحدة يمكن أن تزيل أساسا جميع الحمض النووي الريبي الفيروسي (إزالة فعالة لجميع المواد الوراثية للفيروس) في غضون 48 ساعة”.

و في حين أنه من غير المعروف كيف يعمل العقار ضد الفيروس، إلا أن أظهر قدرة على إيقاف الفيروس عن إضعافه قدرة الخلايا المضيفة عن مسحه.

و قال الموقع إن الخطوة التالية أمام العلماء هي تحديد الجرعة البشرية الصحيحة، للتأكد من أن المستوى المستخدم في المختبر آمن للبشر.

و قال الدكتور واغستاف: “في الأوقات التي نواجه فيها وباءً عالمياً ولا يوجد علاج معتمد، إذا كان لدينا مركب متوفر بالفعل في جميع أنحاء العالم، فقد يساعد الناس في أقرب وقت”.

و العقار هو دواء مضاد للطفيليات وافقت عليه إدارة الأغذية و العقاقير، كما تبين أنه فعال في المختبر ضد الفيروسات بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية و حمى الضنك و الأنفلونزا.

الدراسة هي عمل مشترك بين معهد موناش للطب الحيوي و معهد بيتر دوهرتي للعدوى و المناعة، و قد نشرت نتائج الدراسة في مجلة البحوث المضادة للفيروسات.

+ عن جريدة الصباح المغربية