الحالة الوبائية بالمغرب..أهم ماجاء في تصريح “محمد اليوبي” مساء اليوم الثلاثاء


خبر خريبكة – الرباط 

في ما يلي النقاط الرئيسية في تصريح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، اليوم الثلاثاء:

– تسجيل 163 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (24 ساعة)، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات بالمملكة إلى 3209 حالات.

– تماثل 43 حالة جديدة للشفاء ليرتفع عدد المتعافين من المرض حتى الآن إلى 393 شخصا.

– النسبة المئوية للمتعافين من بين مجموع المصابين الذين تم تأكيد إصابتهم بواسطة المختبر 12,2 بالمائة.

– تسجيل حالتي وفاة إضافيتين جراء الإصابة بالفيروس ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 145 حالة إلى حدود الساعة، ونسبة الفتك بين الحالات المؤكدة 4,5 بالمائة.

– العدد الإجمالي للحالات المستبعدة بعد التحاليل المخبرية السلبية ارتفع إلى 14 ألفا و891 حالة.

– جهة الدار البيضاء-سطات تتصدر نسبة الإصابات على المستوى الوطني، تليها جهة مراكش-آسفي، حيث تسجل الجهتان معا أكثر من 50 بالمائة من مجموع الحالات، متبوعتين بجهات فاس-مكناس، ثم طنجة-تطوان-الحسيمة، فالرباط-سلا-القنيطرة.

– الحالات الإضافية المسجلة خلال ال24 ساعة الأخيرة مصدرها البؤر الوبائية التي تم تسجيلها مؤخرا، مع تسجيل بؤرة إضافية بمدينة ورزازات.

– تتبع المخالطين والكشف عليهم مكنا من اكتشاف 146 حالة من أصل 163 حالة التي تم اكتشافها اليوم، أي حوالي 90 بالمائة من الحالات.

– الحالة الصحية للخاضعين للتتبع الموجودين حاليا قصد التكفل والعناية في مجموع المستشفيات والمراكز المخصصة: 78 بالمائة ليست لديهم علامات المرض أو لديهم بعض العلامات البسيطة، و17 بالمائة لديهم حالة صحية حميدة، و5 بالمائة فقط بأقسام العناية المركزة أو الإنعاش.

– الطاقة الاستيعابية بالمملكة تفوق بكثير الأعداد المتكفل بها من المصابين بكورونا، حيث لا يشكل الأشخاص المتابعون أو المتكفل بهم بوحدات العناية المركزة والإنعاش سوى 14 بالمائة من الطاقة الاستيعابية للأسرّة المخصصة من طرف وزارة الصحة.