المجلس الحكومي يقرر تمديد حالة الطوارئ إلى غاية 20 ماي المقبل


خبر خريبكة – الرباط

صادقت حكومة سعد الدين العثماني عصر اليوم السبت، على تمديد حالة الطوارئ الصحية في سائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وذلك لمدة أربعة أسابيع أخرى بعد نهاية المرحلة الأولى يوم 20 أبريل الجاري.

مشروع المرسوم المصادق عليه، والذي يعد نقطة فريدة في جدول أعمال المجلس الحكومي اليوم، يحمل رقم 2.20.330 ويهم تمديد مدة سريان حالة الطوارئ الصحية في سائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد 19″، أعلن أن المرحلة الثانية ستنتهي يوم 20 ماي 2020.

ويؤهل مشروع المرسوم السلطات العمومية المعنية لاتخاذ التدابير اللازمة من أجل عدم مغادرة الأشخاص لمحالات سكنهم، ومنع أي تنقل لكل شخص خارج محل سكناه إلا في حالات الضرورة القصوى، ومنع أي تجمع أو تجمهر أو اجتماع لمجموعة من الأشخاص، وإغلاق المحلات التجارية وغيرها من المؤسسات التي تستقبل العموم خلال فترة حالة الطوارئ الصحية المعلنة.

وكان وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت وفقا لمصدر الحكومي، قد اقترح على الحكومة في اجتماعها أمس الجمعة تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب لفترة جديدة بعد نهاية الفترة الأولى يوم الإثنين المقبل.

وكانت الحكومة أقرت حالة الطوارئ الأولى بداية من 20 مارس الماضي إلى حدود 20 أبريل الجاري، إذ صادقت على مرسوم رقم 2.20.293 يتعلق بإعلان حالة الطوارئ الصحية في سائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.