“انصايد أوفر” الإيطالية: البوليساريو تستلهم نهج داعش


خبر خريبكة 

أوضحت مجلة “انصايد أوفر” الإيطالية، المتخصصة في القضايا الدولية أن “البوليساريو يستلهم نهج داعش ويؤكد على عزمهم شن حرب العصابات وتنفيذ “هجمات إرهابية ضد المغرب” وهو ما يؤدي في الواقع إلى “تنشيط مليشيات هذا التنظيم وخلاياه النائمة”.

وقالت المجلة في مقال تحليلي أن “المدعو خاطري أدوه من عصابة البوليساريو يحث المدنيين على “تفجير أنفسهم وسط العدو لإحداث عدد من الضحايا” معتبرا أن هذا الأمر “سابقة في غاية الخطورة وتصعيدا للإرهاب الجهادي في المنطقة”.

وأضاف كاتب المقال إنه “على غرار “داعش”، لا تتونى “البوليساريو” عن خطف الأطفال وتدريبهم وتجنيدهم من قبل جهاديين”، وهو ما يدل على التحول المثير للقلق في الاستراتيجية الإرهابية التي يتبعها الانفصاليون”، مبرزا أن “مخيمات تندوف في جنوب الجزائر أصبحت خزانا ثمينا للتنظيمات الجهادية ، حيث يعيش الأطفال في مخيمات بلا آفاق مستقبلية، وهو الأمر الذي تندد به ونددت به لسنوات منظمات إنسانية.

وتابع المقال: “من هناك، يجند تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، التي توجد قواعدها في الجزائر رجال مختار بلمختار ، ممثل القاعدة في الصحراء ، وكذلك جماعات موجاو المرتبطة ب”البوليساريو”، بحسب تقارير للاستعلامات الغربية.

وحسب المصدر ذاته فإن الشراكة بين”البوليساريو وداعش يؤكدها أيضا إعلان وزارة الخارجية الأمريكية عن تقديم مكافأة بقيمة تصل إلى 5 ملايين دولار للحصول على معلومات أو تحديد موقع المدعو عدنان أبو وليد الصحراوي، وهو عضو سابق في “البوليساريو” و قائد التنظيم الإرهابي “الدولة الإسلامية” في الصحراء الكبرى والذي أعلن مسؤوليته عن تنفيذ هجوم أكتوبر 2017 ضد دورية مشتركة أمريكية- نيجيرية بالقرب من قرية تونغو تونغو في النيجر، والذي خلف مقتل أربعة جنود أمريكيين.