انطلاق عملية الترشيح لاستفادة من المنح الجديدة للداخليات و المطاعم المدرسية


المغرب.. القبض على تلميذ بتيفلت هدد باغتيال وزير التربية الوطنية ...

خبر خريبكة: الرباط 

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن انطلاق عملية الترشيح لاستفادة تلميذات و تلاميذ المستوى السادس ابتدائي المنحدرين من الوسط القروي و الملتحقين بالسنة الأولى إعدادي، من المنح الجديدة للداخليات و المطاعم المدرسية بالسلك الثانوي الإعدادي، برسم الموسم الدراسي 2020-2021.

و ذكر بلاغ الوزارة، أن عملية الترشيح انطلقت أمس الثلاثاء حصريا، عبر منظومة “مسار” للتدبير المدرسي، و ستستمر إلى غاية يوم 23 يونيو 2020 كآخر أجل.

و أوضح البلاغ، أن هذه العملية تأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس و محاربة الهدر المدرسي، خصوصا بالوسط القروي و شبه الحضري و المناطق ذات الخصاص، و تنزيلا لبرنامج العمل الملتزم به أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 17 شتنبر 2018، و تحقيقا لتكافؤ الفرص لولوج التمدرس من خلال تفعيل التمييز الإيجابي لفائدة الفئات الاجتماعية الهشة و المجالات الجغرافية النائية والمعزولة.

و أضاف أن الوزارة، اعتمدت التدبير الرقمي لمسطرة تخويل منح الداخليات و المطاعم المدرسية بالسلك الثانوي الإعدادي، تفعيلا للتدابير الاحترازية الرامية إلى الحد من تفشي جائحة كرونا “كوفيد 19″، و تعزيزا للشفافية و الإنصاف و النجاعة عند تنفيذ هذه المسطرة، من أجل تبسيط و تيسير عملية تحضير و تقديم طلب الحصول على هذه المنح من طرف آباء و أمهات و أولياء التلاميذ المرشحين للاستفادة من هذا الدعم، خصوصا في ظل الظرفية الاستثنائية التي تعرفها البلاد.

و حسب الوزارة، يمكن للآباء والأمهات التعبير عن رغباتهم في استفادة أبنائهم من هذه المنحة، وذلك من خلال الولوج إلى فضاء المتمدرس، على مستوى البوابة الإلكترونية للوزارة، عبر الرابط:  

https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris/Account

باستخدام حساب “مسار” الخاص بهم وكلمة المرور الممنوحة لهم من طرف مؤسساتهم التعليمية؛ و الولوج إلى قائمة الدعم الاجتماعي والتربوي والنقر على مكون تدبير منح الداخليات والمطاعم المدرسية.

و يمكن للآباء و الأمهات تعبئة طلب الحصول على منحة الداخلية أو المطعم المدرسي بالسلك الثانوي الإعدادي على مستوى هذه المسطحة، و المصادقة على المعطيات الواردة به بعد التأكد من صحتها.