انطلاق فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة  


 

 

tiry grand prix

خبر خريبكة 

 انطلقت مساء اليوم الأربعاء 23 دجنبر الجاري، فعاليات الدورة السابعة للمهرجان للفيلم الوثائقي بخريبكة، التي تعرف مشاركة دولية وازنة، بأفلام وثائقية خصبة تعالج قضايا مجتمعية ووجدانية وإنسانية وكونية.

وشهد حفل الافتتاح، الذي جرى بالمركب الثقافي، تكريم كل السينمائية البريطانية، كضيف شرف، فضلا عن العالمة الاجتماعية والدبلوماسية المغربية عائشة بلعربي، والأكاديمي المتخصص في التكوين في مجال الإخراج الفيلمي الوثائقي الألماني من أصل فلسطيني الدكتور حسام وهبة.

وشدد الدكتور حبيب الناصري رئيس المهرجان في كلمة بالمناسبة على القيمة الثقافية والإبداعية لهذه التظاهرة السينمائية الدولية، التي تساهم بشكل كبير في خلق مزيد من الحوار، والتواصل والإشعاع الثقافي المحلي والوطني والدولي.

وأكد أن هذا المهرجان، الذي يستمر حتى السبت المقبل، يساهم بشكل كبير في خلخلة الراكد الثقافي، وتقديم الفرجة والمتعة البصرية للجمهور، والمساهمة الحقيقية في إضفاء مزيد من التألق لجنس الفيلم الوثائقي.

و شهد انطلاق فعاليات الدورة السابعة للمهرجان، تقديم لوحات من فن عبيدات الرما، و اعضاء لجنة التحكيم، وأفلام الهواة، ولجنة النقد ولجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي تترأسها الإعلامية والحقوقية الأمريكية إلين أوبنشين من الولايات المتحدة، وتضم هذه اللجنة في عضويتها كل من الدكتور حسام وهبة المتخصص في الفيلم الوثائقي من ألمانيا، والمنتج ومدير مهرجان(كام) للأفلام القصيرة علاء نصر جاد من مصر، والتشكيلية والممثلة سيميونيك مولين من رومانيا، والباحث الأكاديمي في السمعي البصري الدكتور عبد الرزاق الزهر، والمخرج جمال السويسي من المغرب. وستمنح هذه اللجنة الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وجائزة الإخراج وجائزة الصورة.

ويشارك في المسابقة الرسمية تسعة أفلام، تم انتقاؤها من بين 78 فيلم، فضلا عن خمسة افلام ضمن مسابقة الهواة خمسة من بين 15 فيلما تم التوصل بها، ويوازي اشغال فعاليات الدورة السابعة للمهرجان تنظيم فقرات خصبة من ندوات، وتوقيع اصدارات وعرض للفنون التشكيلية.

وتجدر الاشارة أن الدورة يحتضنها بشكل رئيسي ورسمي المجمع الشريف للفوسفاط، بدعم من المركز السينمائي المغربي والجماعة الحضرية لخريبكة والجزيرة الوثائقية ومركز الجزيرة للتدريب والتطوير.