تخفيف قيود كورونا ابتداء من يوم غد الجمعة


خبر خريبكة: عبد العزيز لعبايد

قررت الحكومة اتخاذ مجموعة من التدابير، انطلاقا من يوم غد الجمعة، بالموازاة مع توصيات اللجنة العلمية و التقنية، و تحسن التدريجي في منحى الإصابة بفيروس كورونا بفضل التدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية، و كذلك التقدم الكبير الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح.

و أوضح ذات البلاغ الحكومي، أن هذه الإجراءات تشمل حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، و السماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات و الأقاليم شريطة الإدلاء بشهادة “جواز التلقيح“، أو الرخصة الإدارية للتنقل المسلمة من طرف السلطات الترابية المختصة.

و أضاف المصدر ذاته، أن من ضمن التدابير الأخرى إغلاق المحلات التجارية و المطاعم و المقاهي على الساعة الحادية عشر ليلا، شريطة عدم تجاوز 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية، و عدم تجاوز 75 في المائة من الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي.

كما تشمل هاته التدابير السماح بتنظيم التجمعات و الأنشطة في الفضاءات المفتوحة والمغلقة لأقل من 50 شخص، مع إلزامية الحصول على ترخيص من لدن السلطات المحلية في حالة تجاوز هذا العدد، و السماح للحمامات و قاعات الرياضة بالاشتغال في حدود 50 في المائة من طاقتهما الاستيعابية.

كما قررت الحكومة الإبقاء على جميع القيود الاحترازية الأخرى التي تم إقرارها سابقا في حالة الطوارئ الصحية.

و تهيب الحكومة بجميع المواطنات و المواطنين مواصلة التزامهم الكامل و التقيد الصارم بكافة التدابير الاحترازية المعلن عنها من تباعد جسدي و قواعد النظافة العامة و إلزامية ارتداء الكمامات الواقية.