تسلم المغرب عقارا من شركة مصنعة للأدوية قد يعالج “كورونا”


 

خبر خريبكة:

كشفت شركة “سانوفي المغرب” المختصة في الصناعة الدوائية، أنها قامت بتسليم وزارة الصحة مخزونها الكامل من دواء “نيفاكين” و”بلاكنيل” المخصصين لمعالجة الملاريا بناء علي طلبها.

و أشار بلاغ للشركة التابعة لـ”سانوفي الفرنسية”، أنها تقوم بتنسيق مع وزارة الصحة المغربية بتتبع الأبحاث السريرية المتعلقة بالدواءين، في إشارة إلى النتائج الواعدة بعد تجريبه على مصابين بفيروس “كورونا” المستجد.

و جاء توضيح الشركة ردا  على موقع إلكتروني لإذاعة فرنسية نشر أن “مخزون الدواء الذي طلبته وزارة الصحة المغربية كان موجها للتصدير نحو دول إفريقية”.

و أوردت الشركة أن نيفاكين (كلوروكين سولفات)، الذي يوصف في العلاج و الوقاية من الملاريا و المنتج من قبل مصنع “سانوفي بالمغرب”، لديه رخصة التسويق صالحة فقط بالسوق المغربية، مؤكدةً أنه موجه حصريا للسوق المغربية و غير معني بالتصدير.

و تجدر الاشارة، أن شركة “سانوفي” تتواجد في المغرب منذ أكثر من 50 سنة، و تشمل أنشطتها تسجيل و تصنيع و توزيع و تسويق الحلول العلاجية، و توفر حوالي 300 منصب شغل، و قد حققت الشركة في سنة 2016 رقم معاملات تجاوز مليار درهم.

و يأتي طلب المغرب لهذا الدواء بعدما أكدت المجموعة الفرنسية استعدادها لتوفير ملايين الجرعات، بعدما أظهر “نتائج واعدة” في معالجة المرضى بفيروس “كورونا”.

و تجدر الاشارة، أن فريق من “سانوفي” بمدينة مرسيليا عمل على تجريب الدواء على 24 شخصا، مكن من تقليص نسبة الإصابة بينهم إلى 25 في المائة فقط، غير أن السلطات الفرنسية ترى ضرورة توسيع تجاربها على المرضى قبل طرح الدواء كعلاج.