تفاصيل الحالة الوبائية بالمؤسسات السجنية بالمغرب


خبر خريبكة: و.م.ع

أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، تسجيل حالة إصابة واحدة بجهة الدار البيضاء سطات لدى موظف يعمل بالسجن المحلي عين البورجة في الدار البيضاء، و الذي كان من المرتقب التحاقه بالعمل في المؤسسة  ضمن أفراد الفوج الثاني، قبل أن يتم استبعاده مع إخضاعه للبروتوكول العلاجي الخاص بفيروس كورونا المستجد.

و أضافت المندوبية، في بلاغ لها حول مستجدات الوضع الصحي داخل المؤسسات السجنية، أن جهة بني ملال خنيفرة عرفت تسجيل حالة إصابة واحدة لدى سجين وافد على السجن المحلي لبني ملال، “في إطار الاختبارات التي يخضع لها جميع السجناء الجدد، وقد تم عزل السجين المذكور وإخضاعه للبروتوكول العلاجي الخاص بفيروس كورونا”.

و يضيف ذات البلاغ، أنه لم يتم تسجيل اصابات جديدة في صفوف النزلاء بجهة فاس مكناس، في حين تم تسجيل إصابتين لموظفين يعملان بالسجن المحلي تاونات، “إذ تم استبعادهما من العمل ضمن الفوج الثاني قبل ولوجهما إلى المؤسسة، مع إخضاعهما للبروتوكول العلاجي الخاص بفيروس كورونا. كما تم تسجيل إصابة موظف بالسجن المحلي بوركايز بفاس يعمل سائقا خارج المؤسسة، إذ أخضع بدوره للبروتوكول العلاجي نفسه”.

و أشار ذات المصدر، أن جهة درعة تافيلالت، “لم تُسجل أية حالة جديدة بمؤسسات الجهة. وفي ما يخص السجن المحلي بورزازات، ومن بين 241 حالة مؤكدة بالمؤسسة، سُجل تعافي 116 نزيلا بصفة نهائية، علما أن نتائج الاختبار الثاني 25 سجينا جاءت سلبية، في انتظار إعلان تعافيهم التام من طرف الجهات المختصة، في حين يخضع باقي النزلاء المصابين للبروتوكول العلاجي داخل المؤسسة”، حيث يشير ذات المصدر، أنه بالنسبة إلى الموظفين، “تم الإعلان عن تعافي 31 موظفا بصفة نهائية بعد إخضاعهم للبروتوكول العلاجي، في حين لا يزال باقي الموظفين يخضعون للبروتوكول ذاته”.

و وفق ذات المصدر، بخصوص جهة طنجة تطوان الحسيمة، “بلغ عدد النزلاء الذين جاءت نتائج تحاليلهم إيجابية 15 نزيلا، أُخضع 11 منهم للبروتوكول العلاجي بالسجن المحلي طنجة 1، و نقل ثلاثة منهم للخضوع للبروتوكول نفسه بالمستشفى الخارجي، في حين جاءت نتائج التحاليل المعادة لسجين واحد سلبية، أما في صفوف الموظفين، فبلغ العدد الإجمالي للمصابين 18 حالة، موزعين بين العينات و المخالطين، الذين يخضعون حاليا للبروتوكول العلاجي الخاص بفيروس كورونا”.

و علاقة بالحالات المتعافية، فقد تعافت الموظفتان العاملتان بكل من السجن المحلي الأوداية بمراكش و السجن المحلي بالقصر الكبير، “ليُعلن بذلك شفاء جميع الموظفين المصابين بهاتين المؤسستين”، مشيرا إلى أنه لم تسجل حالة إصابة جديدة سواء في صفوف الموظفين أو النزلاء بالمؤسسات السجنية التابعة لجهات: سوس ماسة، و كلميم واد نون، و العيون الساقية الحمراء، و الداخلة وادي الذهب، و الرباط سلا القنيطرة، و مراكش آسفي، و جهة الشرق.

ولفت البلاغ الانتباه، الى أن المندوبية العامة، و في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد داخل المؤسسات السجنية، “قامت بالتنسيق مع السلطات الإدارية و الصحية المختصة، من أجل إخضاع موظفي الفوج الجديد، الذين بدؤوا في تسلم مهامهم، للاختبارات الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا، حيث خضع 2261 موظفا من 45 مؤسسة سجنية لهذه الاختبارات”.