تفاصيل الوضعية الصحية المرتبطة بجائحة كورونا بالمؤسسات السجنية


خبر خريبكة: الرباط

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، علاقة بالوضعية الصحية لموظفي ونزلاء المؤسسات السجنية في ارتباط بفيروس “كورونا”. أنه وبعد إجراء المزيد من التحاليل على عينات من نزلاء و موظفي المؤسسات السجنية بالمغرب، لم تسجل أي حالة جديدة.

و أشارت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج،  الى إنه “لم يتم تسجيل أية حالة إصابة جديدة سواء في صفوف الموظفين أو النزلاء بالمؤسسات السجنية التابعة لجهات الدار البيضاء سطات، بني ملال خنيفرة، سوس ماسة، و كلميم واد نون، العيون الساقية الحمراء، و الداخلة وادي الذهب، الرباط سلا القنيطرة، فاس مكناس، مراكش آسفي، جهة الشرق”.

ولم يفت البلاغ الاشارة، الى أن جهة درعة تافيلالت، لم تسجل حالة جديدة بالمؤسسات السجنية التابعة لها.

و علاقة بالسجن المحلي بورزازات، أكدت المندوبية العامة أن من بين 241 حالة مؤكدة بالمؤسسة ذاتها، تم التوصل بنتائج التحاليل التي أخضع 224 مصابا بعد الخضوع للبروتوكول العلاجي، جاءت نتائج 104 حالات سلبية، و تم تأكيد تماثل 43 نزيلا منهم للشفاء التام، بعد إثبات التحاليل خلو أجسامهم من أثر للفيروس” في حين سيتم أخذ عينات أخرى من النزلاء المتبقين مع استمرار إخضاعهم للبروتوكول العلاجي.

و وفق ذات المصدر، فقد أجريت تحاليل للموظفين 63 المؤكدة إصابتها بفيروس كورونا المستجد، حيث جاءت 33 نتيجة سلبية، و تم تأكيد تماثل 28 موظفا منهم للشفاء، بمن فيهم المدير السابق للمؤسسة، فيما لا يزال الموظفون المتبقون مستمرين في الخضوع للبروتوكول العلاجي، قبل إخضاعهم للتحاليل مرة أخرى.

و في المقابل، أوضح ذات البلاغ، أنه أجريت على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، تحاليل لعينة من عشرة سجناء من نزلاء السجن المحلي طنجة 1 جاءت نتائج حالتين منهم إيجابية، و قد أجريت تحاليل لمخالطي الحالتين المؤكدتين، حيث تبين أن ثمانية أشخاص من مخالطي الحالة الأولى كانت نتائجهم إيجابية، بينما كانت نتيجة مخالط واحد للحالة الثانية إيجابية، و قد أخضع جميع النزلاء المصابين للبروتوكول العلاجي المعمول به لعلاج المصابين بفيروس كوفيد 19.

و بحصوص الموظفين، قالت المندوبة العامة لإدارة السجون و إعادة الإدماج، إنه بالإضافة إلى الحالتين اللتين أعلن عنهما سابقا من عينات مكونة من سبعة موظفين، فقد أجريت تحاليل أخرى على عينات من 75 موظفا جاءت نتائج ثمانية منهم إيجابية، كما ظهرت أعراض الإصابة بفيروس كورونا على تسعة من المخالطين للموظفين المصابين، حيث خضعوا للتحاليل بتنسيق مع المصالح الصحية المختصة، ليتم التأكد من إصابة أربعة منهم بالفيروس المذكور.

أما في السجن المحلي بالقصر الكبير، فقد تم تسجيل تعافي الموظفة الثانية التي سبق أن أعلن عن تأكيد إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يكون قد تعافى ثلاثة موظفين من ضمن الأربعة الذين سبق أن أصيبوا بالفيروس، يقول البلاغ ذاته.

وفي الأخير، أكدت المندوبية العامة أنها شددت من إجراءات المراقبة لضمان الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتخذة، و التأكد من امتثال جميع الموظفين و النزلاء لهذه الإجراءات، مع تعبئة كل الموارد المادية و اللوجيستية لمنع حصول إصابات أخرى داخل المؤسسات السجنية.