تكريم تسير فهمي بمهرجان “تاصميت” للسينما والنقد ببني ملال  


DSCF6200

 

خبر خريبكة

افتتحت  مساء يوم الأربعاء بمقر دار الثقافة ببني ملال، الدورة الثالثة لمهرجان تاصميت للسينما والنقد ببني ملال، المنظم من 27 أبريل الجاري إلى غاية 30منه. 

وتميز حفل افتتاح المهرجان، المنظم من طرف جمعية مهرجان ثقافات وفنون الجبال ببني ملال،  تحت  شعار “السينما ورهانات التنمية الجهوية “بشراكة مع مجلس جهة بني ملال- خنيفرة،  والمركز السينمائي المغربي ولجنة دعم المهرجانات وبإشراف ولاية الجهة، بتكريم خاص للفنانة المصرية تيسير فهمي التي بصمت على حضور متميز طيلة مسيرتها الفنية و السينمائية.

وشهد حفل افتتاح الدورة التي حضرها محمد دردوري والي جهة بني ملال-خنيفرة عامل إقليم بني ملال، والمستشار الثقافي للسفارة المصرية بالمغرب، والمنتخبين و مجموعة من المهتمين بالحقل السينمائي، إلى جانب بعض الجمعيات الفنية، بعرض موسيقي من تقديم الفنان الشبوبة وفرقة الأوركيد، إلى جانب عرض الفيلم المغربي ” أفراح صغيرة” لمخرجه محمد الشريف الطريبق.

وفي كلمة لها بالمناسبة، أكدت أمينة الصيباري رئيسة الجمعية المنظمة، على إن المهرجان في دورته الثالثة يوطن أقدامه ضمن خريطة المهرجانات الوطنية ويعلن عن توجهه العام عبر تصوره الثقافي المزواج للسينما والنقد، بغية تحقيق معادلة دقيقة تهدف إلى مصالحة المبدع مع الناقد، والتشجيع على الكتابة للسينما وعنها.

ومن جهة ثانية، تم تقديم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي يرأسها الفنان والسينمائي المصري وليد سيف، وتضم في عضويتها أمال عيوش، سلمى بركاش، نور الدين بوريمة، سليمان الحقيوي و الحبيب ناصري.

 

إلى جانب تقديم لجنة تحكيم المقال النقدي والمشكلة بالإضافة إلى رئيسها حسن نرايس، من الفنانين والمهتمين السينمائيين، فاطمة أبو ناجي، المصطفى أبو الخير، عبد الرحمان محيريق وعامر الشرقي.

وتشمل الأفلام المشاركة في دورة هذه السنة ” الأثر” لمخرجه إسماعيل لعوج، و ” جزيرة ليلى” لمصطفى الشعبي، و ” مناديل بيضاء” لفريد الركراكي، و ” موت الحياة” لمدان الغزواني، و “حكاية الحب والسلام” لمراد خلو، و ” كونكسيون” لمخرجته نادية غاليا المهيدي، ” الانتظار في ثلاثة مشاهد” لعبد الإله زيراط، ” نداء ترانغ” لهشام الركراكي ، ” العلبة” لإدريس صواب، ” نكهة التفاح” لإدريس الباين، ” جوع كلبك” لهشام العسري، ” الوشاح الأحمر” لمحمد اليونسي، ” الأندلس مونامور” لمحمد نظيف، ” الصوت الخفي” لكمال كمال ، ” البحر من ورائكم ” لهشام العسري، ” قبل الربيع” لأحمد عاطف.

كما يتضمن برنامج المهرجان فضلا عن عرض الأفلام المشاركة، تنظيم فقرات متنوعة وأنشطة موازية من قبيل تكريم فنانين ونقاد سينمائيين، وفقرة “ماستر كلاس” مع الناقد إدريس القوري و محمد عبد الرحمن التازي، إلى جانب تنظيم ورشات في السيناريو والتوضيب والمقال النقدي باللغتين العربية والفرنسية، وورشات موجهة لأطفال المؤسسات التعليمية والجامعية، وعرض أفلام قصيرة بمؤسسات تعليمية والمراكز السوسيو ثقافية بالمدينة.