تنظيم سباق “مارطون الأرز” الدولي تزامنا مع مهرجان  الثقافة الامازيغي


IMG_7962

خبر خريبكة 

احتضن مقر عمالة إقليم خنيفرة يوم 19 أبريل الجاري،  اجتماعا  ترأسه محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة عامل إقليم بني ملال، بهدف دراسة مشروع مهرجان للثقافة الأمازيغية بأجدير، بحضور  إبراهيم مجاهد رئيس مجلس بني ملال-خنيفرة، و رئيس المجلس الإقليمي خنيفرة، إلى جانب عدد من رؤساء الجماعات الترابية والسلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني.

وفي كلمة بالمناسبة، ذكر والي الجهة بالمغزى العميق للخطاب الملكي السامي لأجدير بتاريخ 17 اكتو ير 2001، وبأهمية موقع أجدير المعروفة بنضالها التاريخي و تراثها الأمازيغي العميق، مبرزا أهمية الهوية الثقافية في خدمة التنمية في  ضوء الجهوية المتقدمة ودور الأمازيغية كمقوم أساسي للثقافة المغربية، مشيرا إلى أن مشروع إقامة مهرجان عالمي بعاصمة وقلب الأطلس، يأتي  تخليدا لذكرى الخطاب التاريخي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بأجدير.

وبهدف إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود، دعا الوالي إلى تكوين لجنة مشكلة من فعاليات المجتمع المدني المختصة، ومن ذوي الخبرة لوضع مشروع دفتر التحملات خاص بالمهرجان.

 من جانبه تطرق رئيس مجلس الجهة إلى أهمية المهرجان في التعريف بالمنطقة والى دلالات المنطوق الملكي السامي و رمزية موقع أجدير، معبرا عن دعمه لهذا المولود الجديد.  

من جهته اعتبر عامل إقليم خنيفرة، المهرجان محطة مهمة بإقليم خنيفرة خاصة  والجهة عامة، ومن شأنه إعطاء قيمة مضافة للإقليم وجعله أيقونة للثقافة الأمازيغية، في ظل ما يزخر به  من مؤهلات طبيعية مهمة.

وفي ختام الاجتماع، خلص الحاضرون إلى ضرورة العمل على مأسسة المهرجان وخلق إدارة دائمة ولجنة اللوجستيك، إلى جانب إنشاء مكتبة خاصة بالثقافة الأمازيغية إحياء للتراث الامازيغي مع إقامة معرض اثنوجرافي، خلق مرصد للتراث اللامادي مع انخراط جل الجماعات الترابية لإقليم خنيفرة في دعم المهرجان، وإشراك جميع الجمعيات الفاعلة في الحقل الثقافي والفني، إلى جانب القيام بتهيئة وإصلاح البنيات التحتية في كل من أجدير ومدينة خنيفرة،  معلنين عن تنظيم سباق المارطون الدولي بمنطقة اجدير تحت اسم  “مارثون الأرز”.