توزيع المصابين بفيروس كورونا بالمغرب


خبر خريبكة: الرباط

أبرز محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أن أكبر شخص مصاب بفيروس كورونا مسنٌّ يبلغ من العمر 96 سنة، حيث كشفت وزارة الصحة على أن أصغر مصاب يعود إلى رضيع يبلغ من العمر شهرين.

و تفيد ذات المصادر، أن حالات المصابين بمرض “كوفيد 19” البالغة 602، تتوزع حسب الجنس على 55 في المائة رجال، و 45 في المائة نساء.

في حين أشار المسؤول ذاته، إلى أن معدل العمر إلى حدود اليوم للمصابين هو 54 سنة، مؤكدا على أن 85 في المائة منهم حالتهم الصحية بسيطة و حميدة، و 15 في المائة حالتهم بين متقدمة و حرجة.

و في المقابل، بلغت عدد الوفيات 36 حالة وفاة، كشف اليوبي أن جميعها تتمركز في جهات الدار البيضاء سطات و مراكش آسفي و فاس مكناس 8 حالات لكل جهة، و الرباط سلا القنيطرة بأربع وفيات، و الجهة الشرقية بثلاث وفيات، و جهة بني ملال خنيفرة بوفاتين، و سوس ماسة بوفاتين، و جهة طنجة تطوان الحسيمة بحالة وفاة واحدة.

و وفق المصدر ذاته، فقد بلغ معدل عمر الوفيات 62 سنة، 33 في المائة منها تعود إلى أشخاص أصيبوا بالعدوى من حالات وافدة من الخارج، و 66 في المائة من حالات محلية.

و وفق ذات المتحدث،فأن 90 في المائة من الوفيات كان لديهم عامل السن المتقدم أو الأمراض المزمنة أو هما معا.

و علاقة بوضعية شفاء المصابين في المغرب، أكد اليوبي أن الإعلان عن حالات الشفاء يخضع معايير دقيقة جداً، موردا أن “المغرب لا يصرح بالشفاء فقط بعد خلو المريض من الأعراض، ولو كان ذلك لصرحنا بـ 80 في المائة بأنها شفيت، و لكننا و حفاظا على السلامة الصحية العامة لا نصرح بالشفاء حتى إجراء تحليلين مخبرين وتكون النتيجة سلبية للتأكد من خلو الحالة نهائيا من الفيروس”.

و شدد اليوبي على أن وزارة الصحة “لا تصرح بحالات الشفاء إلا بعد التيقن التام من الوضعية الصحية بأن الشخص المريض لم يعد حاملا للفيروس ولا يمكن أن ينقل العدوى إلى آخر”، وزاد أن “فترة الشفاء تتطلب وقتا كبيرا للإعلان عنها”.

و تجدر الاشارة، أن عدد المتعافين من فيروس “كورونا” في المغرب إلى 24 حالة حتى السادسة من مساء اليوم، بعدما سجلت وزارة الصحة تعافي 9 أشخاص خلال 24 ساعة الماضية.

و في المقابل، ذكرت معطيات رسمية صادرة عن وزارة الصحة أن عدد الوفيات بـ”كوفيد 19″ بلغ 36 حالة، عقب تسجيل 3 حالات إضافية جديدة.