ثلاث إصدارات جديدة للروائي عبد الكريم عباسي  


 

contes abbassi (1)

خبر خريبكة

 

صدر للكاتب الروائي والمترجم عبد الكريم عباسي ثلاث إصدارات جديدة موجهة للأطفال كحوامل ديداكتيكية باللغة الأمازيغية بحرف تيفيناغ عن مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

 و تضم المجموعة قصص قصيرة مصورة للأطفال، تسعى إلى التعريف بالثقافة الأمازيغية وما تزخر به من قيم التسامح والتآزر والتعاون ومحبة الآخر، والانفتاح عليه ونبذ الحقد والكراهية والعدوان، وهي مجموعة “الصياد والحيوانات” التي تتناول موضوع التسامح ونبذ العنف، وثقافة وحقوق الانسان، وذلك عبر محاكمة عادلة لصياد من طرف حيوانات الغابة، وتتضمن معجما غنيا بالمصطلحات القانونية.

الى جانب مجموعة “عدادوش وترير”، وتصور قيما إنسانية وتسامح البشر والثقة في النفس وأمان العيش ونتائج المعاملة الحسنة، أما مجموعة “مملكة النحل” والسلحفاة فتتناول قيم التسامح ونبذ العنف وتقاسم الخيرات والتعاون والمحبة بين شخصياتها. تنتهي كل واحدة من هذه القصص بتمارين بيداغوجية، ومعجما مشروحا لكلماتها، وجملا للحفظ، كما تتضمن أسئلة للفهم وتمارين الكلمات المخفية ومتاهات لرسم مساراتها حسب المطلوب.

 إن هذه القصص كما جاء على ظهر غلافها ذات أهمية تربوية، يتمنى الكاتب من خلالها للأطفال الصغار قراءة ممتعة وفهما جيدا لمغزاها، ويؤكد الكاتب أنها جاءت ثمرة للبحث في الثراث الشفوي الأمازيغي للأطلس المتوسط، مستلهما منه الفكرة والتكييف البيداغوجي للأطفال حيث حاول أن ينسجها على غرار حكايات الأمهات والجدات التي كانت تحكيها للأبناء والأحفاد أيام زمان، وحاول الكاتب أن ينسجها عبر مواقف وصراعات وحوارات وأحداث غريبة ومثيرة بين الانسان والحيوان أو بين الحيوان والحيوان أو بين الإنسان والإنسان، بلغة أمازيغية سهلة غنية و ممعيرة، وصور مثيرة ومعبرة عن كل المواقف والأحداث والمتغيرات في القصص.