جلسات البرلمان تنعقد بإجراءات صارمة و حضور 3 نواب للفريق


وجه رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، مذكرة إلى رؤساء الفرق والمجموعات النيابية تضمنت العديد من التدابير والإجراءات المتخذة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، ضمن تنظيم أشغال المجلس وسير أعماله في هذه الفترة، و ذلك قبل أسبوع من افتتاح البرلمان في دورته الربيعية.

و كان الاجتماع الذي عقده مكتب مجلس النواب ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية قرر اتخاذ الإجراءات الملائمة بخصوص شكليات جلسة افتتاح الدورة التشريعية، و الجلسات الشهرية المخصصة لأسئلة السياسة العامة، و جلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية، و أشغال اللجان الدائمة.

و بخصوص الحضور، فقد قرر المجلس أن يحضر رؤساء الفرق و المجموعات النيابية أو من ينوب عنهم، بالإضافة إلى عضوين عن كل فريق ومجموعة نيابية، مشيرا إلى أن الأمر سيتم وفق المقتضيات الشكلية المتعلقة بالنسبة لأعمال اللجان الرقابية التي تكتسي أهمية خاصة في التتبع اليومي والمواكبة المستمرة.

أما فيما يتعلق بأنشطة المجلس الخاصة بالتقييم السنوي للسياسات العمومية ومناقشة تقارير المؤسسات الدستورية والمهام الاستطلاعية، فستحدد مواعيدها في إطار أجهزة المجلس التقريرية حسب الحالة.

و علاقة بالجلسات التشريعية، سيتم إعطاء الأولوية باتفاق مع مكونات المجلس و الحكومة للتشريع المرتبط بإكراهات المرحلة ومتطلباتها الخاصة بإقرار القوانين، دون إغفال المبادرات النيابية التي من شأنها إغناء المادة التشريعية ذات الصلة.

و في هذا الصدد، فقد تم تخصيص جلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية لقطاعات حكومية ستبرمج على التوالي كل يوم إثنين، و يتعلق الأمر بالصحة، و الداخلية، و الاقتصاد و المالية و إصلاح الإدارة، و الصناعة و التجارة و الاقتصاد الأخضر و الرقمي، و التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي، و الشغل و الإدماج المهني، و الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات.

و بخصوص التدابير العملية المادية المواكبة، فقد أعلن المجلس أنه قرر احترام المسافة المطلوبة في الجلوس، مع وضع المطهرات و أدوات التعقيم في مداخل قاعة الجلسات، معلنا عن إيقاف الزيارات إلى مقر المجلس، و معها الأيام الدراسية و التواصلية، و تعقيم قاعة الجلسة العامة و قاعات اللجان الدائمة.

يذكر أنه سيتم افتتاح الدورة التشريعية يوم الجمعة 10 أبريل طبقا لمقتضيات الفصل 65 من الدستور بحضور رؤساء الفرق و المجموعة النيابية أو من ينوب عنهم، بالإضافة إلى عضوين عن كل فريق و مجموعة.

و ستنطلق الجلسات المخصصة للأسئلة ابتداء من يوم الإثنين 13 أبريل، وستخصص الجلسة الشهرية المتعلقة بالأسئلة الخاصة بالسياسة العامة التي يجيب عنها رئيس الحكومة لموضوع “التداعيات الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية لانتشار فيروس كورونا و الإجراءات المتخذة لمواجهة هذه الجائحة”.