فرقة الأوركيد بني ملال  تمثل المغرب بأرض النيل


  

خبر خريبكة – صلاح شعشوع

 تشارك فرقة الأوركيد للمسرح من مدينة بني ملال، في المهرجان العربي للمسرح في دورته الحادية عشرة بجمهورية مصر العربية، ممثلة بذلك المملكة المغربية. وسبق للهيئة العربية للمسرح أن أعلنت عن العروض المتأهلة للمشاركة في هذه الدورة التي ستحتضنها دولة مصر خلال الفترة الممتدة  من 10 إلى 16 يناير الجاري. وأشارت مصادر الجريدة،  إلى أن المغرب سيشارك بثلاث عروض، وهي مسرحية “صباح ومسا” لفرقة دوز تمسرح، من تأليف غنام غنام، وإخراج عبد الجبار خمران بمسار عروض الدورة، في الوقت الذي ستشارك مسرحيتا “شابكة” لفرقة الأوركيد ببني ملال،  من تأليف عبد الكريم برشيد وإعداد وإخراج أمين ناسور وسينوغرافيا طارق الربح، و“عبث” لفرقة بصمات، من تأليف وإخراج إبراهيم رويبعة،  بالمسابقة الرسمية لجائزة صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، لأفضل عمل مسرحي لعام 2018.

وكانت الهيئة العربية للمسرح، قد فتحت باب الترشح منذ شهر مايو 2018، وحسب إعلانها اعتمدت عملية اختيار العروض على مبدأ الجودة، مع إعطاء الأفضلية للعروض الجيدة التي لامست ثيمة عمل الهيئة العربية للمسرح في العام 2018 وهي: “الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معرفة إبداعية جديدة ومتجددة “، كما راعت الاختيارات شروط السلامة العامة التي باتت مهمة ومقدرة في أنظمة المسارح العالمية، والتي صارت محط انتباه واهتمام الجهات المعنية بالمسرح في الدولة المضيفة جمهورية مصر العربية .

وأكدت مصادر من داخل فرقة الأوركيد ، أنه تم اختيار عرض “شابكة ” من بين 148 ملفا مسرحيا من 20 دولة، تمت دراسته من طرف لجنة اختيار العروض، معربة عن سعادتها باختيارها لتمثيل المغرب ولأول مرة من جهة بني ملال خنيفرة، مضيفة أن المغرب سيشارك إلى جانب العديد من الدول العربية، منها تونس، الأردن، العراق، الكويت،  الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر.. وعن مسرحية “شابكة “،  العرض الذي يعد من بين الأنشطة المدعمة من قبل وزارة الثقافة و الاتصال،  قال السينوغراف،  طارق الربح   إن  عرض “شابكة” هو مشروع مسرحي اختارت فرقة الأوركيد أن تنتقل به للاحتراف، بعد تحصيلها لثقة وزارة الثقافة والاتصال، بدعم إنتاج المشروع، وذلك في إطار مشروع وزارة الثقافة الخاص بدعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح، إنتاج وترويج الأعمال المسرحية برسم سنة 2018. وأضاف طارق الربح قائلا،  المسرحية تتحدث عن أسرة تتكون من ثلاثة أفراد، وهم الأب موظف متقاعد منهك من متاعب الحياة، يلتمس الخلاص من أوضاعه المزرية بكل الوسائل، حتى وإن كان على حساب كرامته، إلى جانب الأم المعلمة المتقاعدة، وهي سيدة متطبعة بصفات المربية الفاضلة، وتعيش على المبادئ، ولا تقبل أن تساوم في ذلك، إضافة إلى شخصية سلطان الابن الثوري، والذي يتلون بتغير الأوضاع، وشخصيته تركيبة من مواصفات والديه. وأشار طارق الربح إلى  أن هذه الشخصيات تعيش على صراعاتها الروتينية، في سخرية من الحياة، بين متشبث بالمبادئ،  ومتطلع لحياة أفضل أيا كانت الوسائل، وبالموازاة من ذلك تجد شخصية الراديو حاضرة بقوة، في نسق الدراماتورجي للعرض،  تارة يعلق على الوقائع، وتارة أخرى يوجهها.

يشار إلى أن  مسرحية “شابكة”، شخص أدوارها  كل من الفنانين عبد الله شيشة ، حنان خالدي ، نبيل البوستاوي وعادل اضريسي، وأدى الموسيقى أنس عادري وشبوبة عبد الكريم، والغناء لهند نياكو، أما تصميم ملابس العرض فيعود للفنانة صباح لزعر،  تقنيات الإضاءة  والصوت سفيان الدياني وحسن بلكبير،  وإدارة الفرقة مروان حسين،  المحافظة العامة لكل من زكرياء بنعزيز وعلي الكيحل،  المتابعة الفنية لنادية الوردي، التوثيق جبران عادري، وتصميم ملصق العرض محمد أهمو.