مستجدات الحالة الوبائية “كورونا” بالمغرب


خبر خريبكة: عبد العزيز لعبايد

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، تسجيل 78 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية، بحصيلة اجمالية 8302 حالة، في حين بلغت عدد الحالات النشطة التي تتابع بروتوكول العلاج بمختلف الاقاليم و العمالات بمجموع 686 حالة.

و وفق احصائيات ذات المصادر، فان الحالات تتوزع على كل من جهة الدار البيضاء سطات 257 حالة، تليها طنجة تطوان الحسيمة 134 حالة، متبوعة بجهة مراكش آسفي بمجموع 153 حالة، و جهة الرباط سلا القنيطرة 83 حالة، جهة الداخلة وادي الذهب و درعة تافيلالت بصفر حالة نشطة، و العيون الساقية الحمراء بحالة نشطة واحدة.

أما الحالات الخطيرة التي توجد بأقسام الإنعاش و العناية المركزة، وفق معطيات وزارة الصحة، فبلغت إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين 15 حالة، منها ثماني حالات بجهة الدار البيضاء سطات، ضمنها 3 حالات تحت التنفس الاصطناعي.

و في المقابل، تضم مدينة مراكش 3 حالات خطيرة، و 4 حالات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، حالتان منها تحت التنفس الاصطناعي.

و علاقة بالحالات الجديدة البالغة 78 حالة، فقد سجلت أساسا في جهة مراكش آسفي 30 حالة تشمل مخالطين لبؤرتين عائليتين، ثم 28 حالة في جهة الرباط سلا القنيطرة، منها 18 حالة في بؤرة مهنية جديدة و 7 حالات في بؤرة يوم أمس المهنية.

و وفق ذات المصادر، فان جهة الدار البيضاء سطات سجلت 10 إصابات جديدة، مع 4 حالات في جهة طنجة تطوان الحسيمة، و حالتين في كل من بني ملال خنيفرة و الشرق، وحالة واحدة في فاس مكناس و كلميم واد نون.