وزارة التربية… تحدد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة


خبر خريبكة: الرباط

أكدت وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة، أنه بمناسبة الإعلان عن إجراء مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات (أطر التدريس و أطر الدعم الإداري و التربوي و الاجتماعي)، تم اعتماد مستجدات في غاية الأهمية تماشيا مع الإصلاح الهادف إلى بلوغ النهضة التربوية المنشودة.

و أوضحت الوزارة الوصية على القطاع، أن هذه المباريات المبرمجة هذه السنة تندرج إذن في صلب سياسة الارتقاء بالمنظومة التعليمية التي أكد عليها القانون الإطار 17-51، والتي جعلها النموذج التنموي الجديد في صدارة أولوياته ومثلما اعتمدها أيضا، و بشكل صريح، البرنامج الحكومي.

و أشارت ان  هذا التوجه سيساهم في الاستجابة إلى تطلعات و انتظارات المواطنات و الموطنين، فيما يتعلق بالمدرسة العمومية و بمستقبل بناتهم و أبنائهم.

و بخصوص مستجدات هذه السنة فيمكن حصرها في النقط التالية :

سيتم وضع إجراءات للانتقاء القبلي لاجتياز المباريات الكتابية بناء على معايير موضوعية وصارمة بغية ترسيخ الانتقاء ودعم جاذبية مهن التدريس لفائدة المترشحات و المترشحين الأكفاء.

وتجدر الاشارة ان هذه المعايير، تاخد بعين الاعتبار الميزة المحصل عليها في الباكالوريا و الميزة المحصل عليها في الإجازة وسنة الحصول على هذه الأخيرة. 

كما سيتم إدراج رسالة بيان الحوافز “lettre de motivation” كوثيقة إلزامية، من أجل تقييم الرغبة و الاستعداد و الجدية التي يبديها المترشحون و المترشحات بخصوص مهن التربية.

سيتم إعفاء حاملي إجازة التربية من مرحلة الانتقاء القبلي و الذين سيكون بمقدورهم اجتياز الاختبارات الكتابية بشكل مباشر.

و يروم هذا الإجراء تشجيع مسارات التكوين الطويلة في خمس سنوات من أجل دعم مهنة وظائف التربية و التعليم.

كما حددث الوزارة السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة، بغية جذب المترشحات و المترشحين الشباب نحو مهن التدريس و بهدف ضمان التزامهم الدائم في خدمة المدرسة العمومية علاوة على الاستثمار الأنجع في التكوين وفي مساراتهم المهنية.

و تشكل هذه الإجراءات محطة أولى في مسلسل الارتقاء بالتوظيف و دعم جاذبية مهن التربية.