وزارة الصحة تطلق الحملة الوطنية للوقاية من الأنفلونزا


خبر خريبكة الرباط 

تطلق وزارة الصحة، اليوم الاثنين، الحملة الوطنية للوقاية من الأنفلونزا، والتي ستستمر وفق تطور الوضع الوبائي.

و ذكرت الوزارة في بلاغ، أن هذه الحملة التي تأتي تحت شعار “ماشي كلنا عندنا مناعة قوية ضد لاكريب.. نبادروا بالتلقيح ونحميو نفوسنا و حبابنا”، تستهدف الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة مرتبطة بالأنفلونزا قد تؤدي إلى الوفاة.

و حسب البلاغ، فإن الأمر يتعلق بالنساء الحوامل، و الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كـ (الفشل الكلوي المزمن، والسكري، و أمراض القلب، و الأمراض الرئوية المزمنة …)، وكذا كبار السن (65 عامًا وأكثر)، و الأطفال الأقل من 5 سنوات.

و توصي الوزارة، بهذا التلقيح وبشدة لدى مهنيي الصحة لأنه يمَكن بالإضافة إلى حمايتهم وحماية محيطهم الأسري و المهني، من منع انتقال المرض إلى المرضى الذين يتم استقبالهم بمؤسسات الرعاية الصحية.

و لقاح الأنفلونزا المتوفر هذا العام هو لقاح ذو تركيبة رباعية، حيث يتم تعديل تركيبة اللقاح بشكل سنوي، بناءً على توصية منظمة الصحة العالمية.

و في ظل السياق الصحي غير المسبوق الذي تعيشه الدول عبر العالم، بما في ذلك المغرب حيث لا يُستبعد انتشار فيروس الأنفلونزا وفيروس كورونا المستجد SARS-COV2 في آنٍ واحد، تؤكد وزارة الصحة الأهمية القصوى للتغطية العالية للقاح الأنفلونزا لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى أو لمضاعفاتها، مجددة التذكير بأن الاحترام الصارم للتدابير الحاجزية و النظافة العامة و التباعد الجسدي، يمكنون من الوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) و كذلك الأنفلونزا.