الحمامة، التراكتور، الوردة و الميزان… تتقاسم مقاعد الحسيمة‬


خبر خريبكة: عبد العزيز لعبايد

أسفرت نتائج الانتخابات الجزئية التي جرت يوم الخميس 21 يوليوز 2022، عن تقاسم أحزاب التجمع الوطني للأحرار، الأصالة و المعاصرة، الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المقاعد البرلمانية الأربعة عن دائرة الحسيمة.

و وفق المعطيات الرسمية، فقد تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الانتخابات الجزئية، متبوعا بحزب الأصالة و المعاصرة، ثم حزب الاستقلال، و  حزب الاتحاد الاشتراكي بمرشحه عبد الحق أمغار.

و تجدر الاشارة، إلى أن الانتخابات الجزئية ليوم 21 يوليوز 2022، جاءت نتيجة تقدم عبد الحق امغار بالطعن في نتائج انتخابات الثامن من شتنبر الماضي، التي تقرر تنظيمها بعد رصد المحكمة الدستورية تجاوزات شابت حملة الأحزاب في الانتخابات الماضية، تتعلق أساسا بخرق حالة الطوارئ الصحية، و التي عرفت حينها، فوز كل من نور الدين مضيان (حزب الاستقلال)، و بوطاهر البوطاهري (التجمع الوطني للأحرار)، و محمد الحموتي (الأصالة والمعاصرة)، و محمد الاعرج (الحركة الشعبية)، برسم الانتخابات التشريعية التي جرت في 8 شتنبر الماضي. 

و عرفت الانتخابات الجزئية مشاركة سبع لوائح انتخابية على مستوى دائرة إقليم الحسيمة من أجل التنافس على 4 مقاعد بمجلس النواب، ممثلة بحزب الاستقلال، التجمع الوطني للأحرار، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الأصالة والمعاصرة، و العدالة و التنمية، الاتحاد الدستوري و الحركة الشعبية.

و بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الجزئية على مستوى إقليم الحسيمة 22،29 في المائة، حيث أدلى ما مجموعه 51 ألفا و 261 ناخب و ناخبة بأصواتهم.