“نارسا”…تدعو إلى مضاعفة الحيطة و الحذر بالموازاة مع عطلة عيد الفطر 


خبر خريبكة: الرباط

دعت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) كافة مستعملي الطريق إلى اتخاذ كل الاحتياطات والتدابير اللازمة لتوفير شروط الوقاية والسلامة الطرقية خلال عطلة عيد الفطر، مشددة على ضرورة مضاعفة الحيطة و توخي الحذر و اليقظة بسبب سوء الأحول الجوية.

و أوردت الوكالة، في بلاغ، أنه “بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك برسم السنة الهجرية 1445 الذي يتزامن مع العطلة الاستثنائية بالمؤسسات الإدارية و التعليمية و الجماعات الترابية، و على إثر نشرة الطقس الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية التي تتوقع هبوب رياح قوية مصحوبة بتطاير الغبار بعدد من مناطق المملكة ابتداء من يوم الاثنين 02 أبريل 2024 إلى غاية يوم الجمعة المقبل، تدعو (نارسا) كافة مستعملي الطريق إلى اتخاذ كل الاحتياطات و التدابير اللازمة لتوفير شروط الوقاية و السلامة الطرقية خلال هذه الفترة التي ستعرف حركية مكثفة للنقل و الجولان بمختلف محاور شبكة الطرق الوطنية مع التأكيد على ضرورة مضاعفة الحيطة توخي الحذر و اليقظة بسبب انخفاض الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية الصعبة”.

و أضاف المصدر ذاته، أنه نظرا للإقبال المتزايد على وسائل النقل العمومي للمسافرين بين المدن، باعتباره خدمة عمومية مهمة في تنقل المواطنين، تحث الوكالة كافة الركاب على التقيد بوضع حزام السلامة حفاظا على سلامتهم و احترام كافة شروط و مستلزمات السلامة الطرقية طيلة الرحلة.

و دعت سائقي مختلف أصناف المركبات، و على الخصوص سائقي السيارات الخاصة و السائقين المهنيين لسيارات الأجرة و حافلات النقل العمومي للمسافرين و شاحنات البضائع، من موقع المسؤولية الملقاة على عاتقهم، إلى احترام قانون السير ومستلزمات الوقاية و السلامة الطرقية، و الالتزام باحترام قانون السير، و التحلي بالتسامح مع باقي فئات مستعملي الطريق.

كما حثتهم، قبل استعمال الطريق، على إخضاع العربات للصيانة الميكانيكية و الفحص التقني الدقيق لأجهزة السلامة و التأكد من صلاحيتها وخلوها من كل الأعطاب و الشوائب التقنية التي من شأنها التسبب في وقوع حوادث السير خاصة سلامة العجلات و أجهزة الإنارة و الحصر والنوابض و ماسحات الزجاج و غيرها.

كما أوصت،  بأخذ قسط وافر من الراحة بالنسبة للسائق حتى يتمكن من القيادة بشكل آمن و سليم، “لأن الإرهاق و التعب يتسببان في فقدان التركيز وضعف القدرة الإدراكية، مما يؤثر سلبا على تقييم المسافات و السرعة، ويصاحب ذلك اضطراب أثناء القيام بالمناورات أثناء السياقة، و بالتالي البطء في اتخاذ القرار المناسب”.

و أكدت “نارسا”، على أهمية الاستعداد للسفر، من خلال التحديد المسبق لمسار التنقل من أجل تفادي المفاجآت غير السارة و الأخطار المحتملة، و تنظيم الأمتعة والبضائع و ربطها بإحكام وعدم تحميل العربة أكثر من الحمولة المسموح بها، خاصة بالنسبة لسائقي نقل البضائع و وسائل النقل العمومي للمسافرين لأن ذلك يشكل خطرا على سلامة باقي مستعملي الطريق.

و أثناء السير، يضيف البلاغ، يتعين تخفيض السرعة و الحرص على ملاءمتها مع الظروف البيئية للطريق مع الالتزام التام بقواعد السير و المرور و ضوابطه، خصوصا على مستوى المنعرجات والمنحدرات و الطرق الوعرة والملتوية، و احترام مسافة الأمان القانونية بين العربات داخل المجال الحضري و خارجه، و على وجه الخصوص في الطرق الوطنية و الطرق السيارة، و اتخاذ الحيطة و الحذر، خصوصا أثناء التجاوز، ‎و مضاعفة الانتباه أثناء السياقة ليلا.

و في الإطار ذاته، حثت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية على ضرورة جلوس الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عشر سنوات في المقاعد الخلفية، مع وجوب استعمال أحزمة السلامة سواء بالنسبة لراكبي المقاعد الأمامية أو الخلفية، بالإضافة إلى راكبي حافلات النقل العمومي للمسافرين، و تجنب السير على شكل قافلة متلاصقة واحترام القواعد الخاصة بالتجاوز أو الوقوف و التوقف مع تفادي المناورات المفاجئة.

كما دعت الوكالة كافة مستعملي الطريق داخل المجال الحضري، و على وجه الخصوص سائقي الدراجات النارية، إلى ضرورة احترام قانون السير و الالتزام بضوابط السير و الجولان، و تحديدا احترام السرعة القانونية و علامات التشوير و وضع الخوذة الواقية التي تتوفر على معايير السلامة و الأمان.