34839 مترشحة ومترشحا لامتحانات السنة الثانية بكالوريا بجهة بني ملال خنيفرة


خبر خريبكة: عبد العزيز لعبايد 

أفاد بلاغ للأكاديمية جهة بني ملال خنيفرة، توصلت جريدة “خبر خريبكة” بنسخة منه، أن عدد المترشحين

لاجتياز امتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2021، قد بلغ 

34839 مترشحة و مترشحا، من بينهم 10821 مترشحة ومترشحا من الأحرار، بزيادة قدرها 8% بالمقارنة مع عدد المترشحين برسم دورة 2020. حيث سيجتاز مرشحو القطب العلمي و التقني والمهني الامتحان الوطني الموحد أيام 8 و 9 و 10 يونيو 2021، و مرشحو قطب الآداب و التعليم الأصيل يومي 11 و 12 يونيو 2021.

وقد بلغ مجموع المترشحين المتمدرسين (التعليم العمومي) 22687 مترشحة ومترشحة على صعيد هذه الجهة، و بلغ مجموع المترشحين المتمدرسين (التعليم الخصوصي) 1331 مترشحة ومترشحا.

وبالنسبة لتوزيع المترشحين حسب نوع الأقطاب، فقد بلغ عدد المترشحين لاجتياز هذه الامتحانات بالقطب العلمي والتقني والمهني 19718 مترشحة ومترشحا (16025 مترشحة ومترشحا متمدرسا و3693 مترشحة ومترشحا من فئة الأحرار)، وبلغ عدد المترشحين بقطب الآداب والتعليم الأصيل 15121 مترشحة ومترشحا (7993 من المترشحين المتمدرسين و7128 من المترشحين الأحرار).

وحسب الجنس، بلغ عدد الإناث المترشحات لاجتياز هذا الامتحان الوطني 17097 مترشحة، ما يشكل49%  من مجموع المترشحين.

وبالنسبة للمترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة، فقد بلغ عددهم 22 مترشحة ومترشحا، سيستفيدون من الإجراءات المتعلقة بتكييف الامتحانات.

فيما بلغ عدد المترشحات والمترشحين بالمؤسسات السجنية 55 مترشحة ومترشحا. سيجتازون الامتحان الوطني الموحد على مستوى 04 مؤسسات سجنية.

وسيجتاز المترشحات والمترشحون اختبارات الامتحان الوطني الموحد بالنسبة للقطب العلمي و التقني و المهني على مستوى 137 مركزا للامتحان بفضاءات 2152 قاعة امتحان، فيما تم تخصيص 129 مركزا للامتحان، و 1585 قاعة لإجراء الاختبارات بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.

و لإنجاح هذا الاستحقاق الهام، و ضمان تكافؤ الفرص بين المترشحين، فقد تم اتخاذ عدة إجراءات وقائية و احترازية لضمان السلامة الصحية للمترشحات والمترشحين من جهة، و تأمين مختلف العمليات المرتبطة بالإعداد المادي لامتحانات البكالوريا، و تمرير الاختبارات، و مراقبة جودة الإجراء من جهة ثانية. إذ تم في هذا الإطار  تشكيل مختلف اللجن الجهوية والإقليمية لمواكبة وتتبع مختلف محطات هذا الاستحقاق الوطني، و اعتماد برتوكول صحي يتضمن الإجراءات والتدابير الوقائية و الاحترازية، و استعمال الحواجز والتشوير الأرضي، و تثبيت ملصقات توجيهية لضمان التقيد بالتباعد المكاني بين المترشحين قبل ولوج مراكز الامتحان، وتوفير وسائل التعقيم، وتعقيم مختلف مرافق مراكز الامتحان، و استعمال 06 قاعات رياضية مغطاة، و الرفع من عدد مراكز الإجراء للتقليص من عدد المترشحين بكل مركز على أساس ألا يتجاوز عددهم في القاعات العادية 10 مترشحين، وإجراء التحاليل المخبرية للكشف عن فيروس كورونا لفريق الاعتكاف.

وإذ تقدم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة هذه المعطيات، فإنها تقدم شكرها لكافة المتدخلين التربويين والشركاء المساهمين والمنخرطين في تنظيم هذا الاستحقاق الوطني الهام، و تهيب بكل المترشحات و المترشحين التقيد بإجراءات السلامة الصحية المتخذة للحد من تفشي وباء كوفيد-19.