احتضان الخزانة السينمائية بطنجة فعاليات التكوين السينمائي


 

?

خبر خريبكة : ثلاث عبد العزيز صالح .

نظمت الخزانة السينمائية بطنجة تكوينا سينمائيا خاصا ب ” تقديم الحصص السينمائية ” خلال الفترة الممتدة ما بين : 08 و 11 فبراير 2016، والذي  استفاد منه 18 متكونا ومتكونة من أصل 20 ينتمون للمدن الفوسفاطية إنتاجا وتصنيعا (خريبكة، اليوسفية، بن جرير، أسفي والجديدة )، وقد تمحور البرنامج العام حول : مشاهدة أشرطة سينمائية والتي تم اختيارها من اجل أهداف بيداغوجية، كما قام المستفيدون( ات ) بإنجاز مشاريع أعمال بالصورة الثابتة والمتحركة عبر فضاءات عامة بالمدينة ..  

و التكوين ضمن البرنامج العام  للخزانة السينمائية بطنجة الذي تسعى من وراءه تقوية فعالية العروض السينمائية  الشهرية، التي تقام على مدار السنة بالمدن الفوسفاطية الخمسة والتي يرجى منها إحياء طقوس وعادات ارتياد القاعات السينمائية ..

  وبعد زيارة تعليمية وتعلمية لقاعات الخزانة السينمائية كان البرنامج الخاص بالعروض السينمائية والتطبيقات  متضمنا ل :

 

البلد

إخراج

عنوان الشريط

اليوم

فرنسا

جون كوكوتو

الجميلة و الوحش (ة)

8-2-016

موريتانيا

عبد الرحمان سيساكو

طومبوكتو

فرنسا

رومان دولانك

نظرة حرة

 

 

 

9-2-016

غينيا

الآن كوميز

ضوء صغير

بلجيكا

تيري كنوف

كانا- تيتا 

ايران

عباس كيرو ستامي

المرددون

فرنسا

الآن كافاليي

الساحرة 

فرنسا

لويس-اكسطوطس لوميير

أفلام للأخوين لوميير

 

10-2-016

تركيا

دنيز غامر اورغوفين

موستونك

 

  

1 – أعمال تطبيقية لمناقشة شريطين مطولين ، واحد من كلاسيكيات السينما بالأبيض والأسود وآخر حديث وبالألوان .

1-1- الحصة الأولى : تأطير اوليفيي ديماي فرنسي عضو بجمعية “الأطفال والسينما ” ومكلف بمهام سينمائية أخرى بفرنسا بمساعدة مهدي حوض يقوم بمهمة مبرمج وموزع بالخزانة السينمائية بطنجة منذ 2013، بعدما قام بمهام سينمائية أخرى بالبيضاء ومراكش .

° عنوان الشريط : الجميلة والوحش(ة) بالأبيض والأسود سنة الإنتاج 1946  للفرنسي جون كوكوتو، في البداية قدمت بطاقة تقنية للشريط تضمنت معطيات تقنية وفنية ومقاطع من الحوار المتضمن بالشريط و عبر مجموعة من الصور أدرجت بخلفية / واجهة البطاقة التقنية.

  2 -1- الحصة الثالثة : تكملة للحصة السابقة  

° عنوان الشريط : طومبوكتو لعبد الرحمان سيساكو الإنتاج 2014 

اقترح المنشط مشهدين من الشريط وقام بعرضهما على الشاشة ليفتح نقاش حول المشهدين من حيث المضمون و الشكل: تحرك الكاميرا ومستويات اللقطات والتوظيف الموسيقى والمؤثرات الصوتية ..

2 – أعمال تطبيقية لتفكيك جوانب تقنية ( الصوت والصورة ) لخمس أشرطة قصيرة .

1-2 – الحصة الرابعة

بعد مشاهدة خمس أشرطة قصيرة معتمدة بمدارس سينمائية فرنسية  لمخرجين من جنسيات وتوجهات سينمائية مختلفة، انقسم المستفيدون إلى مجموعتين : الواحدة اشتغلت على الصورة أو أخرى على الصوت مجموعتين من اجل استخراج مميزات الصوت بكل شريط ومميزات التصوير بكل شريط على أن يقدم في النهاية عرض حول الخلاصات النهائية .. مع انجاز صورة فوتوغرافية توحي بشيء مما شوهد بالأشرطة الخمسة .

3 – أعمال تطبيقية لا نجاز وتنفيذ أفكار عبر الصورة، وتقديم حصة سينمائية .

1-3 – الحصة التطبيقية : التصوير الفردي  والجماعي .

 في الحصة الأولى كان انجاز صورة من برؤية خاصة والحصة الثانية كانت من اجل تمرين للتصوير عبر مجموعات كمحاولة لتطبيق الطريقة التي انتهجها الأخوين لوميير في تصوير أفلامهما الأولى والتي اعتبرت البداية الأولى لميلاد السينما بالعالم سنة 1886 بباريس ولتاطير عملية التصوير وضعت شروط على الكل تطبيقها : المدة ، حركة الكاميرا ، تحريك البعد البئري ..

4 – أعمال تطبيقية لتقديم حصة سينمائية .

بعد مشاهدة أشرطة سينمائية بحصص أخرى وهي : الجميلة والوحش (ة) طومبوكتو، موستونك .ويكون الجميع مدعوا لاختيار شريط من تقديمها كحصة تجريبية خاضعة للنقد والتقييم من طرف المتكونيين  . . .