احتضان مدينة بني ملال النسخة الثانية لمهرجان عين أسردون للفنون التشكيلية


خبر خريبكة: صلاح شعشوع

احتضنت مدينة بني ملال من 30 مارس إلى ثاني أبريل، مهرجان عين أسردون للفنون التشكيلية في نسخته الثانية، والمنظم من طرف جمعية منبع للفنون التشكيلية ببني ملال تحت شعار”احتفالية اللون والماء”.  

 وبخصوص الدورة الثانية لمهرجان عين أسردون للفنون التشكيلية، أكد نور الدين الحيمر ،  رئيس جمعية منبع للفنون التشكيلية ببني ملال،  أن تنظيم  المهرجان يدخل ضمن أهداف الجمعية و يروم   إشاعة ثقافة الجمال بالمدينة، ونشر الوعي الفني والتشكيلي، إلى جانب  مد جسور التواصل بين مختلف الفنانين الممثلين لمجموعة من المدارس، سواء المحليين أو القادمين من مدن المغرب أومن بلدان أخرى. 

وأضاف الحيمر، أن هذا النشاط  شكل لقاء لتبادل الخبرات والتجارب والأفكار بين الفنانين من المغرب ونظرائهم من الخارج،  كما أنه  شكل فرصة للتعريف بالموروث ألا مادي للمدينة والجهة،  مبرزا أن هذه الدورة تتميز ببمرمجة عدة أنشطة من ضمنها معارض خاصة بالمشاركين على تنوع مدارسهم التشكيلية، مع مشاركات دولية إلى جانب معرض خاص بالأطفال من أجل ترسيخ الثقافة التشكيلية والجمالية لدى الناشئة،   و إنجاز مراسم في الهواء الطلق بفضاء عين أسردون، بريشة المشاركين في المهرجان، فضلا عن تنظيم ندوة حول الفن التشكيلي أطرها فنانون ونقاد ومهتمون متخصصون.  

   يشار إلى أن مهرجان عين أسردون للفنون التشكيلية في نسخته الثانية،  والمنظم من قبل جمعية  منبع للفنون التشكيلية ببني ملال، وبدعم من وزارة الثقافة  عرف  مشاركة أزيد من 50 فنانة وفنانا تشكليين، من بينهم خمسة فنانين من خارج المغرب،إلى جانب 31 مشاركا من جهة بني ملال خنيفرة، و 18 فنانا تشكيليا يمثلون باقي المدن المغربية. ويمثل العنصر النسوي في هده التظاهرة 17فنانة.  كما حرص المنظمون لهذه التظاهرة  على تكريم الكاتب والشاعر محمد بوتخامت، وهو من أبناء المنطقة، إلى جانب ضيوف شرف الدورة، كل من بوشعيب خلدون، و الناقد التشكيلي وكاتب صحفي عزالدين بوركة.

وتجدر الإشارة إلى أن حفل افتتاح المهرجان انطلق برواق العرض بدار الثقافة بمدينة بني ملال، كما احتضنت قاعة العرض للمركز الثقافي الأشجار العالية ببني ملال مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية.