الفقيه بنصالح تحتضن المهرجان الدولي للمسرح


تحت شعار”المسرح جسر التواصل بين الشعوب والحضارات”

خبر خريبكة – صلاح شعشوع

 تحتضن مدينة الفقيه بنصالح، خلال الفترة الممتدة من 18 دجنبر الجاري،  إلى غاية 23 منه، المهرجان الدولي للإبداع المسرحي في نسخته الرابعة.  وسيعرف المهرجان الدولي للمسرح،  المنظم بالمركب الثقافي بالمدينة، من قبل مسرح النون والفنون بالفقيه بنصالح، تحت شعار”المسرح جسر التواصل بين الشعوب والحضارات”،  تكريم الممثل المقتدر عبد القادر مطاع، والذي قدم خدمات فنية عديدة ومتنوعة، للمسرح والتلفزيون والسينما، إلى جانب تكريم وجوه فنية أخرى،  قدمت خدمات كثيرة للحقل الإبداعي الفني.

 وفي تصريح خص به”خبر خريبكة”، قال يونس تفاحي ، مدير المهرجان الدولي للمسرح بالفقيه بنصالح، إن إدارة المهرجان عمدت إلى وضع شروط أمام كل الفرق المشاركة، وحرصت على انتقاء عروض تتوفر فيها الشروط وفق معايير ومقاييس موضوعية. وأضاف تفاحي قائلا، إن الدورة الرابعة تهدف إلى إتاحة الفرصة لكل الفرق المشاركة لتبادل التجارب والخبرات فيما بينها،  والانفتاح على الغير، معتبرا الدورة جسرا للتواصل والتلاقح بين مختلف الدول المشاركة ، إلى جانب المساهمة في نشر ثقافة الإخاء والسلم والسلام، والتآزر بين كل المشاركين في التظاهرة الفنية الإبداعية. وأكد مدير المهرجان،  أن الدورة ستشهد مشاركة العديد من الفرق المسرحية،  المتخصصة في المسرح داخل القاعة أو في الشارع، مبرزا أن العروض المشاركة لا تتعدى ساعة واحدة،   وهي من إنتاج موسم 2017/218.

  وأكد تفاحي،  أن اللجنة التي سهرت على  دراسة العروض و انتقائها، تضم ثلة من الأساتذة المسرحيين البارزين،  وأن إدارة المهرجان توصلت بالنتائج النهائية للعروض المسرحية التي ستشارك في المسابقة الرسمية، والتي جاءت على النحو الآتي: مسرحية ” خيوط من أحلام ” لفرقة مسرح الشرق من سلطنة عمان، مسرحية ” يحدث أن ” لشركة آر أوس للإنتاج والتوزيع الفني من تونس، مسرحية ” كأسك يا سقراط ” لفرقة الرسالة للمسرح من الجزائر، مسرحية ” علاش ” لفرقة الكواليس للمسرح / تيط مليل من المغرب، مسرحية ” كاموفلاج ” لفرقة فوانيس للمسرح من  ورزازات المغرب، مسرحية ” المجدوبية ” لفرقة محترف 21 / الدار البيضاء – المغرب.

وستشهد فعاليات المهرجان عروضا مسرحية شرفية خارج المسابقة الرسمية ، منها، مسرحية ” بلوكاج ” لنادي المرآة للمسرح من فاس – المغرب، عرض مسرح الشارع ” تياترو بورطور 2 ” لفرقة الكواليس للمسرح من تيط مليل-المغرب.