المغرب يجمع أكثر من 10 مليارات درهم أمام “كورونا


خبر خريبكة:

 

نجح المغرب خلال يوم واحد في جمع أكثر من 10 مليارات درهم لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، بعدما أعلن أثرياء و شركات عمومية و خاصة أعضاء الحكومة و البرلمان تقديم مساهمات و تبرعات مهمة لفائدة صندوق مكافحة آثار هذه الجائحة.

و كان الملك محمد السادس دعا قبل أيام حكومة سعد الدين العثماني إلى إحداث هذا الصندوق لتعزيز المنظومة الصحية، و دعم القطاعات المتضررة من تفشي فيروس كورونا المستجد باعتمادات تصل إلى 10 مليارات درهم.

و من أجل ذلك أعلن صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية تقديم مساهمة بمقدار مليار درهم، كما ساهم بنفس المقدار كل من “بنك إفريقيا”، الذي يوجد على رأسه الثري عثمان بنجلون، و شركة “أفريقيا” التابعة لمجموعة “أكوا” التي يُعد وزير الفلاحة عزيز أخنوش أبرز المساهمين فيها.

كما أعلنت الجهات الاثنتا عشرة تقديم مساهمة بحوالي 1.5 مليارات درهم، و قررت الحكومة تخصيص الغرامة الصادرة ضد اتصالات المغرب التي تناهز 3.3 مليارات درهم لتمويل الصندوق.

كما أعلن المكتب الشريف للفوسفاط، أكبر مقاولة عمومية وطنية، تقديم مساهمة قدرها 3 مليارات درهم، وهو ما يجعل إجمالي المساهمات سالفة الذكر تصل إلى حوالي 10.8 مليارات درهم، أكثر من السقف الذي حُدد سابقاً.