النقابة الوطنية للتعليم تندد بمتابعة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد


خبر خريبكة: عبد العزيز لعبايد 

أبدى المكتب الوطني للنقابة الوطنية التعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان توصلت جريدة “خبر خريبكة” بنسخة منه، استغرابه الشديد من الأحكام القاسية الصادرة عن محكمة الاستئناف بالرباط، اول أمس الثلاثاء 23 ماي 2023، في حق 20 من الأساتذة المفروض عليهم التعاقد.

و تجدر الاشارة، أن محكمة الاستئناف بالرباط،  قد قضت بتأييد الأحكام الابتدائية (3 أشهر نافذة في حق أستاذة و شهرين موقوفي التنفيذ في حق 19 الآخرين).

و وفق ذات البيان، فإن المكتب الوطني، الذي ما فتئ يطالب بإدماج هذه الفئة في نظام الوظيفة العمومية إسوة بزملائهم في القطاع، ليندد بالمتابعات التي طالت الاستاذة و الأساتذة المفروض عليهم التعاقد، بسبب نضالهم لتحقيق مطالبهم المشروعة، حيث وصف البيان، الأحكام الصادرة في حق الأستاذة و الأساتذة بالأحكام القاسية،  في وقت تترقب فيه الشغيلة التعليمة إخراج نظام أساسي عادل و منصف يحافظ على الحقوق المكتسبة و على رأسها الحريات النقابية و يعزز مكانة أسرة التربية و التعليم داخل المجتمع.

و لم يفت ذات المصدر، إلى الاشارة الى أن الأحكام الصادرة، جاءت بالموازاة مع استعداد الأسرة التعليمية للانخراط في استحقاق الامتحانات الإشهادية، الأمر الذي من شأنه خلق إحباط في صفوف نساء ورجال التعليم.

و أكد المكتب الوطني للنقابة الوطنية التعليم، إعلان تضامنه مع الأساتذة الصادرة في حقهم الأحكام و يجدد تأكيده على عدالة و مشروعية مطلب الأساتذة و أطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد في الإدماج في اسلاك الوظيفة العمومي، معلنا رفضه المس بالحريات النقابية و التي يكفلها دستور المملكة.