تعزيز جهة بني ملال خنيفرة بمؤسسات جامعية جديدية


خبر خريبكة : عبد العزيز لعبايد

ستعرف جهة بني ملال  جهة بني ملال خنيفرة مستقبلا احداث مؤسسات جامعية بكل من مدينة بني ملال والفقيه بن صالح، بعد مصادقة المجلس الحكومي على إحداث مؤسسات جامعية، تضم مدرسة وطنية للتجارة والتسيير وكلية للاقتصاد والتدبير بني ملال و مدرسة عليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح.

و كان مجلس حكومي قد صادق على إحداث 17 مؤسسة جامعية جديدة، ويتعلق الأمر بثلاثة كليات متعددة التخصصات، بكل من برشيد وسيدي بنور والقصر الكبير، ومدرستين وطنيتين للتجارة والتسيير بكل من مكناس وبني ملال، وكلية للاقتصاد والتدبير بني ملال، وكلية للغات والفنون والعلوم الإنسانية بسطات وايت ملول، وكلية للعلوم التطبيقية ومدرسة عليا للكيمياء بالقنيطرة و مدرسة عليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح.

وتمت المصادقة على مشروع مرسوم يقتضي بتغيير وتتميم مرسوم المؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية، الذي نص على تغيير ثلاث مؤسسات جامعية، ويتعلق الأمر بتغيير تسمية كلية أصول الدين بتطوان إلى كلية أصول الدين وحوار الحضارات، وتغيير تسمية المدرسة العليا للتكنولوجيا ببني ملال إلى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، وكلية العلوم الشرعية بالسمارة إلى كلية متعددة التخصصات. 

و علاقة بالموضوع، كان خالد الصمدي كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث، قد أكد الموسم المنصرم على أن التعليم العالي الجامعي المغربي يضم حاليا 12 جامعة مكونة من 129 مؤسسة جامعية للتكوين والبحث موزعة على 34 عمالة أو إقليم تهم جميع جهات المملكة، وجامعة عمومية بتدبير خاص. 

و أشار ذات المصدر، أن المغرب يتوفر على 71 مؤسسة لتكوين الأطر و05 جامعات خاصة تضم 22 مؤسسة و146 مؤسسة خاصة مرخص لها ومفتوحة، و05 جامعات في إطار الشراكة، تضم 28 مؤسسة 03 مؤسسات محدثة في إطار الشراكة، مشيرا إلى أن أن 4 جهات لا تتوفر على جامعة.