توزيع حافلات للنقل المدرسي لفائدة جماعات قروية بجهة بني ملال – خنيفرة


خبر خريبكةصلاح شعشوع

أشرف  عبد السلام بكرات، والي جهة بني ملال- خنيفرة، وإبراهيم مجاهد، رئيس المجلس الجهوي، خلال الأسبوع الماضي، على توزيع  06 حافلات للنقل المدرسي، على عدد من الجماعات القروية بالجهة.

وتروم المبادرة التي تندرج في إطار الشطر الثاني من مشروع دعم الجماعات الترابية بحافلات النقل المدرسي برسم سنة 2018،  المساهمة في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي بالمنطقة، وتستهدف 06 جماعات قروية، ويتعلق الأمر بكل من جماعة”تاونزة” بإقليم أزيلال، “أولاد افتانة” بإقليم خريبكة ، “سيدي احسين” بإقليم خنيفرة، “تافوغة” و”كطاية” بإقليم بني ملال،  و”برادية” بإقليم الفقيه بن صالح، وذلك بتكلفة إجمالية تفوق مليونين و100 ألف درهم.

وتأتي هذه العملية في سياق برنامج دعم المجلس للجماعات الترابية في محاربة ظاهرة الهدر المدرسي الذي انطلق سنة 2017، وتواصل خلال السنة الماضية في إطار الشطر الأول الذي هم توزيع 10 حافلات للنقل المدرسي، بتكلفة مالية إجمالية تفوق 03 ملايين و500 ألف درهم، استفادت منه 08 جماعات قروية، إلى جانب جمعيتين بأقاليم الجهة.

 وسيتواصل البرنامج، الذي عرف سنة 2017 توزيع 20 حافلة على عدد من الجماعات القروية بمختلف أقاليم الجهة، بقيمة مالية تقدر ب08 ملايين درهم، خلال سنة 2019، من خلال برمجة عملية توزيع أخرى تهم 57 حافلة نقل مدرسي، إضافة إلى دراجات نارية، بتكلفة تقدر بمليوني درهم.

وفي كلمة له على هامش حفل نظم بالمناسبة، أشار إبراهيم مجاهد، رئيس المجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة ، إلى أن عملية توزيع سيارات النقل المدرسي تأتي بهدف المساهمة في القضاء على ظاهرة الهدر المدرسي بالجهة في أفق سنة 2021، مبرزا أن هذا الرهان ينخرط فيه مختلف الشركاء المؤسساتيون وفعاليات المجتمع المدني، ويروم النهوض بالتربية والتكوين في المنطقة، وذلك من خلال إيلاء الاهتمام بالمناطق التي تعاني من الهشاشة الاجتماعية وصعوبة الولوج للخدمات التعليمية.