فيلم  “الحمل ” يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة  


 

IMG_8843

خبر خريبكة  :صلاح شعشوع

 توج الفيلم الاثيوبي ” الحمل” لمخرجه يارد زيليكي، بالجائزة الكبرى للدورة التاسعة عشرة لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، المنظم من  16 إلى 23 يوليوز الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وجاء فوز الفيلم بالجائزة الكبرى (جائزة أوسمان سامبين) للتظاهرة التي اختتمت مساء اليوم السبت، ضمن قائمة ضمت 15 فيلما متباريا من 12 دولة 
افريقية .

وعادت جائزة لجنة التحكيم إلى الفيلم المغربي “مسافة ميل بحذائي” لمخرجه سعيد خلاف، فيما نال جائزة أحسن إخراج، هشام العسري عن فيلمه “جوع كلبك”، أما جائزة السيناريو فآلت  للسيناريست والمخرج الجزائري رشيد بوشارب، عن فيلمه “الطريق إلى اسطمبول”. وبخصوص جائزة أحسن أول دور نسائي كانت من نصيب  كراص نيكوز  عن الفيلم الرواندي “أغراض الهائم التائه” للمخرج كيفو ريهو غاهوزا. و نال الممثل أمين الناجي  جائزة أول دور رجالي ،عن فيلم “مسافة ميل بحذائي” لمخرجه سعيد خلاف .

1468885322592

أما جائزة أحسن ثاني دور نسائي، فعادت  لكيديست سيوم في فيلم “الحمل ” للمخرج الاثيوبي يارد زيليكي، فيما نال  الممثل سعيد العلمي  جائزة أحسن ثاني دور رجالي، عن فيلم “مسافة ميل بحذائي”.
وبالموازاة مع المسابقة الرسمية، عادت جائزة السينيفيليا (دون كيشوت) التي منحتها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، لفيلم “أغراض الهائم التائه” ،للمخرج  كيفو ريهو غاهوزا.

1468885460895

يشار إلى أن حفل اختتام التظاهرة الثقافية، المنظمة من قبل  مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية وبدعم من المجمع الشريف للفوسفاط، والمركز السينمائي المغربي ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، وعمالة إقليم خريبكة والجماعة الحضرية للمدينة، عرف  تكريم السينمائي ومدير التصوير محمد عبد الكريم الدرقاوي، وتضمن برنامج الدورة تنظيم ندوة رئيسية حول موضوع “مسألة السيناريو في السينمات الإفريقية” وتكريم السينما التونسية، من خلال أحد أهم روادها الكبار الراحل الطاهر شريعة، وتنظيم ورشات سينمائية حول إدارة التصوير السينمائي والإخراج السينمائي والتوليف الرقمي وكتابة السيناريو.