مؤسسة الكوثر تنظم  الأيام الربيعية


جريدة خريبكة- صلاح شعشوع

احتفاء بالأيام الربيعية للمؤسسة، نظمت مجموعة مدارس الكوثر بعاصمة الجهة العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسة.

وشهدت المؤسسة تنظيم تظاهرات رياضية تمثلت في إقصائيات بين مختلف الأقسام، إلى جانب مسابقات ثقافية همت جميع المستويات، تم تنظيم خرجات استكشافية لمجموعة من المعامل والوحدات الصناعية والغذائية، علاوة على تنظيم رحلات استكشافية وثقافية.  

و بالموازاة مع معرض الكتاب الجهوي، الذي احتضنته مدينة بني ملال في نسخته التاسعة، احتضنت المؤسسة عرضا مسرحيا تحت عنوان “محمود ومسعود في غابة الهنود”، لفرقة مسرح ناس الكوميديا. وسعيا منها للتأكيد على أهمية الفن التشكيلي في إتاحة الفرصة أمام المتعلمين للتعبير عن مواهبهم  وإخراج إبداعاتهم إلى الوجود، شاركت المؤسسة في مهرجان عين أسردون للفنون التشكيلية تحت شعار “احتفالية اللون والماء”، حيث حضرت  مجموعة من تلاميذ المؤسسة بالهواء الطلق بمدار عين أسردون، واحتفاء باليوم العالمي للكتاب، وعيا منها بضرورة غرس حب المعرفة وبيان جمالها وكيفية الاستمتاع بها بالهواء الطلق و تنمية حب القراءة والاطلاع،  تم  تنظيم جلسة خاصة بالمطالعة والقراءة ،تحت شعار “وخير جليس في الزمان كتاب”، سعيا إلى التشجيع على القراءة وتداول الكتاب، و تطوير مهارات التلاميذ على مستوى الكتابة والقراءة، حتى تصبح عادة محمودة لدى الناشئة المتعلمة.

وفي تصريحات متطابقة، أكدت فعاليات تربوية من دخل المؤسسة أن  فكرة تعويد التلاميذ القراءة بالهواء الطلق، جاءت كردة فعل للقطيعة مع الكتاب التي يعاني منها المجتمع، وهي  مبادرة تروم  الى إنجاح  تجربة “ساعة للقراءة في الهواء الطلق”، مثمنين المبادرة  الرامية أساسا إلى تشجيع التلاميذ  على الاهتمام بالكتابة خاصة في الأماكن العامة، بهدف خلق مناخ للنقاش الجماعي، وجعل القراءة قيمة متجذرة في المجتمع، كونها الوسيلة الفضلى لبلوغ الأهداف التي تم التخطيط لها والارتقاء بالذات. وتزامنا مع الزيارة للمنتجع حج العديد  من زوار المنتجع السياحي لعين أسردون إلى المكان الذي انعقد فيه هذا النشاط الثقافي الفني، الذي أبدع فيه تلاميذ المؤسسة وخلقوا من خلاله لوحات  فنية ساحرة، ثمنها كل من تابع الأنشطة  بالهواء الطلق بالمدار السياحي للمدينة. 

وإيمانا منها بتمكين المتعلم من التعبير عن إبداعاته ومهاراته اليدوية ، نظمت المؤسسة الأبواب المفتوحة تحت شعار “جميعا من أجل سلوك تربوي آمن بمؤسستنا” ، تضمن  ورشة في الرسم، وورشة في الحكي، من تأطير الأستاذة إيمان تكيطو، ومعرضا للفن التشكيلي، إلى جانب الرسم على الطين، إذ تم عرض مختلف الأنشطة  المنجزة من قبل المتعلمات والمتعلمين، حيث تم تأثيث  مدخل وبهو المؤسسة وفضاؤها الرحب، بلوحات وصور، ورسوم على الطين، ألبست المؤسسة حلة تنضح جمالا وسحرا.