مخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي بوزارة الصحة


خبر خريبكة: 

خلص اجتماع بين خالد آيت طالب، وزير الصحة و الحماية الاجتماعية، و ممثلي النقابات القطاعية، إلى التوافق على العديد من النقط تشمل الملف المطلبي للعاملين بالقطاع الصحي، سيتم توقيعه يوم الخميس المقبل.

كما تم الاتفاق خلال آخر جلسات الحوار الاجتماعي بحضور كل من الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد و المالية المكلف بالميزانية “تغيير الشبكة الاستدلالية للأطباء و الصيادلة و أطباء الأسنان إلى الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته، و أجرأة تنفيذه على مدى سنتين ابتداء من فاتح يناير 2023”.

و من جهة ثانية، عرف ملف الممرضين و تقني الصحة، الاتفاق على “ترقية الممرضين المجازين من الدولة من الدرجة الثانية سلم 9 إلى السلم الموالي”، و الممرضين المجازين من الدولة من الدرجة الأولى (سلم 10) عند صدور المرسوم 2_17_535، فقد تم الاتفاق على “الاستفادة من 5 سنوات كأقدمية اعتبارية من أجل الترقي في الرتبة و الدرجة للذين ولوجوا الوظيفة ما بين سنة 1980 و 1989، و الاستفادة من 4 سنوات كأقدمية اعتبارية من أجل الترقي في الرتبة و الدرجة للذين ولوجوا الوظيفة ما بين سنة 1990 و 1998. و الاستفادة من 3 سنوات كأقدمية اعتبارية من أجل الترقي في الرتبة و الدرجة للذين ولوجوا الوظيفة العمومية سنة 1999 فما فوق”.

و تجدر الاشارة، ان  الاتفاق شمل “الرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية للأطر الإدارية لتصل إلى 1400 درهم خام شهريا”، و هي النقطة التي طالبت بها النقابات لباقي الفئات و تلقت وعدا بمواصلة النقاش فيها في إطار “مشروع الوظيفة الصحي”.

و في المقابل، تم الاتفاق على دعم مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بأوضاع شغيلة القطاع الصحي العمومي، مع برمجة عرض المشروع المتعلق بالملحقين العلميين على أنظار المجلس الحكومي في أقرب الآجال.