والي جهة بني ملال خنيفرة يشرف على عملية توزيع المحافظ و الكتب المدرسية


 

خبر خريبكة

أشرف السيد والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، رفقة السيد مدير الأكاديمية، يومه الاثنين 16 شتنبر 2019، بمدرسة وادي المخازن التابعة للمديرية الإقليمية بني ملال، على عملية توزيع المحافظ والكتب والأدوات المدرسية المندرجة في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة”، التي تدبرها هيئات الحكامة الترابية الخاصة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتنسيق مع المديريات الإقليمية على صعيد الجهة. وقد استفاد من هذه المبادرة ما مجموعه 373314 تلميذ (ة) على مستوى الجهة (305630 بالتعليم الابتدائي، و 67684 بالتعليم الثانوي الإعدادي)، بزيادة في عدد المستفيدين بلغ 4,92% مقارنة مع السنة الماضية.

و قدم السيد مدير الأكاديمية شروحات للسيد الوالي والوفد المرافق له حول أهم المعطيات المتعلقة بالدخول المدرسي، و تطور أبرز المؤشرات التربوية بالمديرية الإقليمية ببني ملال، بحضور رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية والمديرية الإقليمي لبني ملال، و مدير المؤسسة وأعضاء جمعية آباء وأولياء التلاميذ وأطر هيئة التدريس، و تلامذة المؤسسة.

و تفقد السيد و الوالي والوفد المرافق له، مختلف مرافق المؤسسة، و اطلع على بعض المشاريع و المنجزات المتعلقة بتأهيل الفضاءات التربوية، و ترشيد استهلاك الماء من خلال تدويره باستعمال الطاقة الشمسية، و السقي بطريقة إيكولوجية.

و من جهة ثانية، يتميز الدخول المدرسي الحالي بعدة مستجدات أبرزها دخول القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي حيز التنفيذ بعد صدوره بالجريدة الرسمية، وهو قانون ملزم لجميع المتدخلين وللحكومات المتعاقبة، و من شأنه أن يضمن استمرارية و ديمومة الإصلاح، كما يتميز هذا الموسم باعتماد منهاج جديد للسنتين الثالثة و الرابعة ابتدائي، و رفع عدد ساعات تدريس اللغة الفرنسية بالسنة الأولى ابتدائي إلى أربع ساعات أسبوعيا بدل ثلاث ساعات، بالإضافة إلى انطلاق البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، وإعداد الإطار المنهاجي للأقسام التربوية الدامجة.

و لمواكبة وتتبع الدخول المدرسي بجهة بني ملال خنيفرة، تم عقد عدة لقاءات تنسيقية تواصلية على المستويين الجهوي والإقليمي في مستهل الدخول المدرسي الحالي، للوقوف على كافة الترتيبات والاستعدادات، وتفعيل آليات التتبع والمواكبة الميدانية و اتخاذ كافة التدابير لضمان انطلاق الدخول المدرسي في ظروف جيدة.

و بلغ مجموع التلاميذ بهذه الجهة 553108 تلميذ(ة) منهم 265239 من الإناث، و 52309 مسجلين بالتعليم المدرسي الخصوصي، بزيادة في عدد التلاميذ بلغت 3% مقارنة مع الموسم الدراسي السابق، وبلغ عدد الأقسام بالتعليم العمومي 17097 قسما بزيادة 1,49%.

و بالنسبة لمجال توسيع العرض المدرسي، فقد عرف الموسم الدراسي الحالي فتح 3 مدارس ابتدائية، و مدرستين جماعيتين جديدتين، و فتح أربع (4) ثانويات إعدادية جديدة، وثانوية تأهيلية و 6 داخليات، ليبلغ مجموع المؤسسات بالجهة 837 مؤسسة تعليمية (599 بالتعليم الابتدائي، 144 بالتعليم الثانوي الإعدادي و 94 بالتعليم الثانوي التأهيلي)، إلى جانب 1207 فرعية مدرسية، و تم افتتاح ثلاث مراكز الفرصة الثانية الجيل الجديد موزعة على المديريات الإقليمية بخنيفرة و خريبكة و الفقيه بن صالح تنضاف إلى المركزين القائمين بمديريتي بني ملال و أزيلال.

و بخصوص برنامج تطوير وتعميم التعليم الأولي فقد سجلت جهة بني ملال خنيفرة تطورا ملحوظا، إذ بلغ عدد التلاميذ المدمجين بالتعليم العمومي 19069 بزيادة %58,74 مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي، و تم إحداث 546 حجرة دراسية.

كما تم تعزيز الشراكات المبرمة للنهوض بالتعليم الأولي من خلال توقيع اتفاقية  شراكة مع مجلس الجهة بمبلغ 15 مليون درهم، و توفير دعم مالي قدره ثلاثمائة ألف أورو لتطوير التعليم الأولي من طرف إمارة موناكو، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيتي شراكة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي والهيئة المغربية للتعليم الأولي، و إبرام 223 شراكة لإحداث أقسام جديدة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الجماعات المحلية وجمعيات المجتمع المدني.

و في ما يتعلق ببنيات الاستقبال الخاصة بالدعم الاجتماعي، فقد تطور عدد الداخليات بفتح 6 داخليات تنضاف إلى 99 داخلية قائمة، بالإضافة إلى 92 دور للطالب (ة).

و علاقة بجانب الدعم الاجتماعي، تم تسجيل ارتفاع في الميزانية المخصصة للمنح والإطعام المدرسي برسم سنة 2019 بنسبة 45% ( 155 116 000,00 درهم)، و ارتفع عدد المستفيدين من المطاعم المدرسية بنسبة %1,86، كما ارتفع عدد المستفيدين من الداخليات بنسبة 8,09%. و يستفيد ما مجموعه 125469 تلميذ(ة) بالتعليم الابتدائي من الإطعام المدرسي، و 5061 تلميذ(ة) بالتعليم الإعدادي، بالإضافة الى 15546 ممنوح(ة) بالتعليم الثانوي بسلكيه.

وبخصوص برنامج تيسير، من المتوقع أن يستفيد 212052 تلميذ(ة) و هو ما يمثل 142252 أسرة.

أما فيما يخص الموارد البشرية، فقد استفادت هذه الجهة في إطار توزيع الخريجين الجدد من 1192 أستاذا(ة)، منهم 582 أستاذ(ة) بسلك التعليم الابتدائي، 610 أستاذ(ة) بالتعليم الثانوي بسلكيه.