وزارة الصحة ترفع من عدد مختبرات كشف الفيروس كورونا


خبر خريبكة:

كشفت دورية لوزير الصحة، شروع ست مستشفيات جامعية بالمغرب في إجراء التحاليل الخاصة بفيروس كورونا المستجد، و هو الاجراء الذي سيمكن من رفع وتيرة الكشف المخبري بشكل يومي.

و و فق ذات المصادر، فان إجراء التحليلات المخبرية لم تعد تقتصر على العاصمة الادارية و الاقتصادية بل تجاوزتها الى ستة مستشفيات جامعية بمدن الرباط، الدار البيضاء، مراكش، وجدة، فاس وأكادير.

و تجدر الاشارة، الى أن المغرب بات يتوفر على ثلاثة مراكز للكشف المخبري عن الفيروس المستجد في كل من المعهد الوطني للصحة بالرباط، و المستشفى العسكري بالرباط، ومعهد باستور بالدار البيضاء، الى جانب المراكز الستة، حيث وصل عدد المختبرات المرجعية إلى تسعة.

و تشير ذات الدورية، إلى أن مختبري باستور بالدار البيضاء الى جانب المعهد الوطني للصحة بالرباط سيستمران بدورهما في إجراء التحليلات المخبرية على عينات من أقاليم و مدن لا تتبع لهذه المراكز الاستشفائية.

و عليه، فان المختبرات الجامعية الجديدة، من شأنها  أن تخفف الضغط على المراكز الثلاثة التي كانت تقوم بتحليلات كورونا منذ ظهور الوباء في المغرب، و كانت نتيجة العينة الواحدة تستغرق أحيانا أكثر من 24 ساعة، مقابل بعض ساعات حاليا.

و تجدر الاشارة، أن الوزارة شرعت في إجراء حوالي 500 تحليل في اليوم الواحد، على أن يتضاعف العدد خلال الأيام القليلة المقبلة.