وزير الصحة يعطي انطلاق خدمات مركز صحي قروى بازيلال


خبر خريبكة: عبدالله اوبلقاس

تعزز المشهد الصحي بإقليم أزيلال، أمس الجمعة، بمولود جديد بعد اعطاء خالد آيت الطالب، وزير الصحة و الحماية الاجتماعية، انطلاقة خدمات المركز الصحي القروي من المستوى الثاني آيت أوقبلي بإقليم أزيلال.

و يضم المركز الصحي القروي، بعد أن تم اعادة بناؤه على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 300 متر مربع، على قاعة للفحوصات الطبية و قاعة للعلاجات و قاعة انتظار الوضع و قاعة الولادة و قاعة ما بعد الولادة و أخرى خاصة بصحة الأم و الطفل و صيدلية ومكاتب ومصبنة ومرافق أخرى.

و في تصريح لوسائل الاعلام، أشار خالد آيت الطالب، أنه تم توفير الظروف المواتية و موارد بشرية مؤهلة للسهر على تقديم الخدمات الصحية و الولادة بهذا المركز، حيث أن الطاقم الطبي و التمريضي على المستوى المركز الصحي القروي، يتكون من طبيب و 6 ممرضات و ممرضي و قابلتين.

و لم يفت وزير الصحة الاشارة، إلى عقد شراكة مع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، يتم على ضوءها تزويد هذا المركز الصحي القروي بمعدات حديثة، ستمكن ساكنة المنطقة من الاستفادة من خدمات الاستشارة الطبية عن بعد في مجال الطب العام و المتخصص. 

كما تشمل معظم الأجهزة الطبية، الكشف بالموجات فوق الصوتية، تخطيط القلب الكهربي، المناظير المتعددة، و تستفيد من شبكة الإنترنيت عبر الأقمار الاصطناعية عالية الجودة لربطها بمركز للتطبيب عن بُعد المتواجد بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بمدينة الدار البيضاء.