أخنوش يؤكد التزام الحكومة بتنزيل مشروع الحماية الاجتماعية في الآجال المحددة


خبر خريبكة: الرباط 

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، الالتزام الكبير للحكومة بتنزيل مشروع الحماية الاجتماعية في الآجال المحددة.

و ذكر أخنوش، في كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة، بالعناية الشخصية و الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا المشروع، مبرزا أنه “بعد أن تم فتح باب التأمين الصحي و المعاش لفائدة 3 ملايين مواطن ومواطنة، بفضل إسراع الحكومة بإخراج المراسيم التي تهم عددا مهما من الفئات المعنية، ها هي اليوم، و من خلال مشاريع المراسيم المهمة المعروضة على المصادقة تواصل بانتظام و ثبات استكمال المنظومة القانونية لهذا الورش الوطني”.

و أشار إلى أن مشاريع المراسيم الجديدة ستضمن التأمين الصحي و توفير المعاش لفائدة ما يناهز 8 ملايين مغربي ومغربية، منهم، على الخصوص، مليون و 600 ألف فلاح، ونصف مليون حرفي، و 170 ألفا من سائقي سيارات الأجرة، بالإضافة لذوي الحقوق المرتبطين بهم.

و أبرز السيد أخنوش أنه في الحصيلة العامة، ستكون الحكومة قد فتحت باب التأمين والمعاش أمام ما يقرب من 11 مليون مغربي و مغربية و ذوي الحقوق المرتبطين بهم، بالخدمات وسلة العلاجات نفسها التي يستفيد منها أجراء القطاع الخاص و موظفو القطاع العام.

و خلص إلى أنه، وإلى حدود اليوم، تم عقد 11 مجلسا حكوميا، و لم يخل أي منها من التداول بشأن قرارات و نصوص وتقارير ذات نفس اجتماعي، مبرزا أن “هذا يعني أن خيار تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية بالنسبة للحكومة هي أفعال و قرارات لها أثرها على أرض الواقع”.