استمرار موجة البرد إلى غاية نهاية الأسبوع مع تكون الصقيع والجلد


خبر خريبكة: الرباط

أعلنت مديرية الأرصاد الجوية أن موجة البرد ستستمر، ابتداء من اليوم و إلى غاية نهاية هذا الأسبوع، بمعظم مناطق البلاد، خصوصا المناطق الداخلية و المرتفعات و المناطق المجاورة لها، شرق و جنوب-شرق البلاد مع تكون الصقيع أو الجليد و بعض التساقطات الثلجية بالمرتفعات.

و في هذا الإطار، قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إن “موجة البرد هذه هي ناتجة عن تمركز منخفض جوي غرب البحر الأبيض المتوسط والذي سمح بهبوط هواء بارد قطبي من شمال أوروبا عبر غرب البحر ألأبيض المتوسط نحو بلادنا، مما ينتج عنه انخفاض ملموس في درجات الحرارة بمعظم أرجاء البلاد، خصوصا بالمناطق الداخلية و مرتفعات الأطلس و الريف و شرق البلاد، ما يمتل درجتين الى 5 درجات تحت المعدل”.

و قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إنه يتوقع أن تتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 8 و ناقص 3 درجات و العليا ما بين 02 و ناقص 2 درجات بكل من عمالات و أقاليم إفران و تازة و صفرو و بولمان و بني ملال و أزيلال و خنيفرة و الحوز و ميدلت و تنغير.

و و فق ذات المصادر، فإن الحالة الجوية ستتميز عامة باستمرار الطقس البارد مع تكون صقيع أو جليد بالمرتفعات و المناطق المجاورة لها، الجنوب-الشرقي للبلاد، بالهضاب، بالمنطقة الشرقية و بالسهول الداخلية. هذا فضلا عن نزول بعض القطرات من الأمطار الضعيفة بالأطلس و بالسهول المتواجدة ما بين الجديدة و الصويرة.

كما سيلاحظ تساقط ثلوج فوق قمم الأطلس الكبير التي يتعدى علوها 1700، فيما درجات الحرارة الدنيا ستتراوح ما بين 7 0 – و 01 – درجات و بالأطلس و المنطقة الشرقية، و ما بين 6 و 13 درجة بالقرب من السواحل و بمنطقة سوس، و ستكون ما بين 0 و 7 درجات فيما تبقى من ربوع المملكة”.