محمد النخال يوقع كتاب “تخاريف على أوتار الكمان”  


خبر خريبكة : مصطفى الشاشي

 

احتضنت الخزانة الوسائطية بمدينة خريبكة، يوم الخميس 27 أبريل 2019، حفل توقيع رواية “تخاريف على أوتار الكمان” للروائي محمد نخال، هذا الحفل الذي نظمته جمعية نادي الفن السابع. وقام بتقديم فقراته الأستاذ والإعلامي جبير مجاهد، والذي شهد حضورا متميزا لعدد من الفعاليات الثقافية و الجمعوية والأدبية والإعلامية والفنية.

تعتبر الرواية من الروايات السياسية التي سلطت الضوء على الواقع السياسي الراهن، من خلال سيرة لطفل راعي للغنم، استطاع أن يبصم اسمه في المجال الثقافي والسياسي، قدم فيها قراءة الأستاذ “سعيد المولودي” الذي عرج على مختلف مكوناتها من حوار وسرد وشخصيات محللا بعض أحداثها في قراءة تحليلية تفصيلية، ركزت على أبرز المتناقضات التي تضمنتها الرواية، على مستوى علاقة البطل مع الأصدقاء الذين تنكروا له بعد خسارته في الانتخابات، ومن جهة ثانية في علاقته مع زوجته التي هجرته بعد تدهور صحته.

من جهة ثانية، أوضح محمد نخال أن الرواية انطلقت من الواقع  الانتخابات التشريعية ما قبل الأخيرة، مبرزا استطاعة السياسي أن يتحايل على الإنسان البسيط، من خلال توظيف كل الوسائل من أجل تحقيق المصلح الخاصة، قبل أن يختفي عن الانظار إلى حين موعد الانتخابات الموالية.