منظمة الصحة العالمية توزع 20 مليون جرعة من لقاحات “كورونا”


خبر خريبكة:

أعلنت منظمة الصحة العالمية، توزيع أكثر من 20 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على 20 دولة، في إطار آلية “كوفاكس”.

و قال مدير المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي افتراضي اليوم الجمعة، “كان هذا أسبوعا تاريخيا لبرنامج (كوفاكس)، الذي قدم أكثر من 20 مليون جرعة من لقاحات كورونا إلى 20 دولة”.

و أوضح ذات المصدر، أن الدول المستفيدة هي “غانا و كوت ديفوار و أنغولا و كمبوديا و كولومبيا و جمهورية الكونغو الديمقراطية و غامبيا و الهند”، إضافة إلى “كينيا و ليسوتو و ملاوي و مالي و مولدوفا و نيجيريا و الفلبين و كوريا الجنوبية و رواندا والسنغال و السودان و أوغندا”.

و أعلن غيبريسوس، أن “الآلية ستوفر الأسبوع المقبل 14.4 مليون جرعة إضافية من اللقاحات إلى 31 دولة أخرى”، مشيرا إلى أن الأسبوع الجاري شهد تقدما مشجعا في توزيع اللقاحات.

و أضاف أن “حجم الجرعات التي يتم توزيعها من خلال (كوفاكس) يظل صغيرا نسبيا”، مسجلا أن “الجولة الأولى من الجرعات تغطي ما بين 2 و3 في المئة من سكان البلدان التي تتلقى لقاحات كورونا عبر برنامج (كوفاكس)”.

وأكد غيبريسوس أن “واحدة من الأولويات الرئيسية للآلية تتمثل في مساعدة جميع البلدان على إنهاء تفشي جائحة كورونا”، لافتا إلى أن هذا يعني “اتخاذ إجراءات عاجلة لزيادة إنتاج اللقاحات.

و تجدر الإشارة الى ان “كوفاكس”، و هو برنامج تابع للمنظمة، بدأ يستهدف توفير لقاحات كورونا للبلدان الفقيرة و المتوسطة الدخل، التي لا تملك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية لشرائها مسبقا، في 24 فبراير الماضي، و من المخطط توزيع ملياري جرعة على 92 دولة نهاية العام الجاري.