الحكومة تراهن على تعزيز رقمنة الإدارة العمومية وتطوير الاقتصاد الرقمي


خبر خريبكة: الرباط

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الحكومة تراهن على تعزيز رقمنة الإدارة العمومية و تطوير الاقتصاد الرقمي، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، و تطبيقا لالتزامات البرنامج الحكومي.

و ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن أخنوش شدد، خلال ترؤسه الاجتماع الثاني للجنة الوطنية للتنمية الرقمية، على الحرص الحكومي الرامي إلى تنزيل الانتقال الرقمي على أكمل وجه، بالنظر إلى دوره الهام في تجويد خدمات الإدارة العمومية، وخلق الثروة و التنمية الاقتصادية.

و أشار المصدر ذاته، إلى أنه خلال الاجتماع قدمت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي و إصلاح الإدارة، السيدة غيثة مزور، عرضا محينا حول “التوجهات العامة للتنمية الرقمية – المغرب الرقمي 2030″، و ذلك إثر سلسلة اللقاءات التي تم عقدها مع أعضاء اللجنة، لتجميع مقترحاتهم و تضمين آرائهم، بهدف المساهمة في إغناء مضامين الاستراتيجية الوطنية للتنمية الرقمية.

و أضاف البلاغ، أن هذه الاستراتيجية تروم تمكين المواطنات و المواطنين المغاربة من الاستفادة من الخدمات الرقمية على قدم المساواة، مع ترسيخ الممارسات الجيدة و مواكبة الإدارات العمومية في ورش التحول الرقمي، إضافة إلى جعل المملكة بلدا منتجا للحلول الرقمية، و خلق فرص شغل عبر جذب الاستثمارات، و مواكبة المواهب الرقمية الشابة.

و جرى أثناء هذا الاجتماع، يشير المصدر ذاته، التذكير بالمرتكزين الأساسيين للتوجهات العامة للتنمية الرقمية-المغرب الرقمي 2030″، و يتعلق الأول برقمنة الخدمات العمومية، و الذي يقوم على تسريع رقمنة الخدمات العمومية مع الحرص على جودتها، من خلال اعتماد منهجية محورها المرتفق، سواء كان مواطنا أو مقاولة.

أما المرتكز الثاني فيتجلى في بث دينامية جديدة في الاقتصاد الرقمي بهدف إنتاج حلول رقمية مغربية وخلق القيمة و إحداث مناصب شغل: و هو المرتكز الذي يقوم بدوره على ثلاثة محاور رئيسية، و هي تطوير قطاع ترحيل الخدمات، و بناء منظومة خاصة بالشركات الناشئة و مواكبة رقمنة المقاولات الصغرى و المتوسطة.

و خلص البلاغ، إلى أن أشغال هذا الاجتماع عرفت مشاركة الوزراء، إضافة إلى أعضاء اللجنة من القطاعين العام و الخاص، و الهيئات المهنية، و الخبراء.