توقيف تسعة مرشحين من أجل الغش واحداث الفوضى بمراكز الامتحان بجهة بني ملال- خنيفرة


مقر الاكاديمية

خبر خريبكة : عبد العزيز لعبايد

أشارت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة في بلاغ عممته على مختلف المنابر الاعلامية بالجهة، أن اختبارات اجراء امتحانات البكالوريا دورة يونيو 2016، مرت في أجواء عادية بمختلف مراكز الامتحان بالجهة بفضل الانخراط الجدي والمسؤول لجميع المتدخلين والفاعلين التربويين والإداريين بالجهة.

ويشير ذات البلاغ – توصلت “خبر خريبكة” بنسخة منه –  ان نسبة الحضور لاجتياز امتحان البكالوريا للسنة الحالية، بلغت 94,14% بينما تم تسجيل نسبة 53,54% لدى فئة المترشحات والمترشحين الأحرار، من أصل 30917 مترشحة و مترشح.

 و يشير ذات البلاغ، أنه قد تم رصد 315 حالة غش غالبيتها تمت باستعمال الهاتف المحمول أو الوثائق المكتوبة مع تسجيل بعض محاولات الغش باستعمال العنف، وقد تم التعامل معها بكل حزم و جدية وفق المساطر والضوابط القانونية.

و لم يفت نص البلاغ الاشارة الى أن رغبة الاكاديمية الجهوية في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني، ووفق برنامج جهوي محكم، عملت الاكاديمية على تجنيد عدة فرق جهوية وإقليمية ومحلية متنقلة لتتبع عمليات الإجراء وزجر الغش، استعانت هذه اللجان في زياراتها الميدانية لكل مراكز الامتحان بأدوات كاشفة للأجهزة الإلكترونية، كما أحدثت خلية جهوية لتتبع مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الإلكترونية تعمل على مدار الساعة وبتنسيق مع الخلية المركزية والخلايا الجهوية ببعض الأكاديميات.

و أشار البلاغ الى أنه تم تحديد هوية أربعة مترشحين وإحالتهم على السلطات المختصة بعد قيامهم بتصوير المواضيع ونشرها في بعض مواقع التواصل الاجتماعي لحظات بعد توزيعها على المترشحين، بفضل التدخل الفوري لفرق التتبع والسلطات الأمنية وفي إطار التنسيق المتواصل مع السلطات الأمنية المتواجدة في مختلف المراكز، في المقابل تم توقيف خمسة مترشحين لقيامهم بأعمال عنف تجاه المراقبين وإثارة الفوضى داخل مراكز الامتحان.