فوز إلياس السرجي من تازة بالأولمبياد الجهوي إملائية تيفيناغ


د جهة فاس

خبر خريبكة : محمد جرندو

في إطار الإقصاءات الجهوية لأولمبياد إملائية تيفيناغ المنظمة بمقر أكاديمية  فاس – مكناس يوم الجمعة 10 يونيو2016، تمكن التلميذ إلياس السرجي من مجموعة مدارس المهدي بن تومرت بتاهلة ممثلا لمديرية وزارة التربية الوطنية بإقليم تازة، من إحراز المرتبة الأولى، من ضمن التلاميذ الثلاثة الذين سيمثلون جهة فاس مكناس في الأولمبياد الوطني المزمع تنظيمه في شهر غشت بتافراوت ـ أكادير.

وقد فاز في هذه الإقصائيات بالمرتبة الثانية التلميذ ميمون آيت الشيخ من مجموعة مدارس الرحى بمديرية الحاجب، وعادت المرتبة الثالثة للتلميذة عائشة لقميص من مدرسة عقبة بن نافع بمديرية مكناس.

يشار إلى أن الطاقم المشرف على هذه المسابقة كان مكونا من الأستاذة أمينة بلعربي، مكلفة بتدبير الحياة المدرسية بالأكاديمية، والأستاذ ميمون سرار منسق التفتيش الجهوي لمادة اللغة الأمازيغية، ومحمد جرندو مؤطر تدريس اللغة الأمازيغية بمديرية تازة.

وبهذه المناسبة، عبر أساتذة مادة اللغة الأمازيغية المرافقون للتلاميذ المتبارين عن أملهم في أن يحظى ملف تدريس اللغة الأمازيغية في هذه الجهة المنبثقة عن التقسيم الجهوي الجديد بالعناية التي تليق به، انسجاما مع المقتضيات الدستورية والتوجيهات الرسمية، وذلك بإضافة موارد بشرية جديدة للتحقيق الفعلي للتوسيع الأفقي والعمودي لتدريس اللغة الأمازيغية، وتكثيف الدورات التكوينية إسوة بالمواد الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن الإحباط والتذمر يسودان في أوساط مدرسي و مؤطري اللغة الأمازيغية بسبب التراجع والتذبذب الخطيرين اللذين يعرفهما تدبير هذا الملف على مستوى العديد من المديريات والأكاديميات.