أبرز النقط الواردة في النداء العالمي من أجل لقاح مجاني لكافة الشعوب


خبر خريبكة: نيويورك ( الأمم المتحدة) 

في ما يلي أبرز النقاط الواردة في النداء الذي وجهه أزيد من 140 من الزعماء و القادة و الخبراء من مختلف أنحاء العالم لتوفير لقاح مجاني مضاد لفيروس كوفيد -19 لفائدة جميع الشعوب:

– جميع اللقاحات و العلاجات و الاختبارات يجب أن تكون خالية من براءات الاختراع و أن تنتج بكميات وفيرة و أن يتم توزيعها بالعدل و أن تكون متاحة للجميع و لجميع الدول و مجانا.

– تجميع إلزامي للبراءات على نطاق عالمي و تقاسم جميع المعارف و البيانات من أجل ضمان أن تتمكن أي دولة من إنتاج أو شراء جرعات من اللقاحات و العلاجات و الاختبارات بأسعار معقولة.

– التعجيل بصياغة خطة عالمية عادلة لتصنيع وتوزيع جميع اللقاحات و العلاجات والاختبارات التي تمولها الدول الغنية بالكامل و تضمن شفافية الحصول عليها “بأسعار التكلفة الحقيقية” و الإمداد بحسب الحاجة، لا بحسب القدرة على الدفع، و يشمل ذلك تحركا عاجلا لزيادة التصنيع بشكل كبير لإنتاج اللقاحات بكميات كافية وتدريب وتوظيف ملايين العاملين الصحيين لتوزيعها.

– توفير ضمانات تكفل مجانية اللقاحات والعلاجات لمرض كوفيد-19 وجعلها متاحة للجميع، وفي كل مكان، وإعطاء الأولوية للعاملين في الخطوط الأمامية وللفئات الهشة والبلدان الفقيرة الأقل قدرة على إنقاذ الأرواح.