مؤسسة محمد السادس للتعليم تنظم يوما تواصليا للاطر المشرفة على التقاعد


خبر خريبكة: الرباط

نظمت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية و التكوين، يوم السبت، على مستوى جميع جهات المملكة، يوما تواصليا تم خلاله استقبال و مواكبة أطر التربية و التكوين المُشرفين على التقاعد برسم السنة الحالية، و ذلك بشراكة مع الصندوق المغربي للتقاعد و التعاضدية العامة للتربية الوطنية.

و يهدف هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار برنامج أنشطة القرب و التواصل مع أسرة التعليم، إلى مرافقة المنخرطين المعنيين لتسهيل إتمام كافة الإجراءات الإدارية المتعلقة بتغيير وضعيتهم المهنية، و بالتالي ضمان حصولهم على الخدمات الاجتماعية من المؤسسة بعد تقاعدهم.

و تجدر الاشارة، ان تم إمداد المشاركين بكافة المعلومات حول سلة خدمات المؤسسة، فضلا عن الصندوق المغربي للتقاعد و التعاضدية العامة للتربية الوطنية.

كما يروم الحدث، مواكبة المقبلين على التقاعد قصد إتمام إجراءات إعادة الانخراط بالمؤسسة، و تتبع و معالجة طلبات الحصول على منحة التقاعد المقدمة من طرف التعاضدية العامة للتربية الوطنية.

و خلال هذه السنة، سيحال أزيد من 6900 شخص على التقاعد، بينما بلغ عدد المتقاعدين أكثر من 141.000 شخص مع متم سنة 2023 أي ما يعادل 27.50 في المائة من مجموع منخرطي المؤسسة البالغ 505.804 شخص. كما يرتقب أن تشهد نسبة المنخرطين المتقاعدين ارتفاعا ملموسا خلال الست سنوات المقبلة ليمثلوا في أفق 2030 ما يساوي 50 في المائة من مجموع منخرطي المؤسسة.

و استجابة منها لاحتياجات المتقاعدين الأساسية التي تفرضها هذه البيانات، قامت المؤسسة في إطار خطة عملها العشرية 2018-2028 بوضع سياسة استباقية تضم بلورة مشاريع كبرى لصالح نساء و رجال التعليم، مع إيلاء عناية خاصة بفئة المنخرطين المتقاعدين عبر إحداث مستشفيات و مراكز رعاية نهارية و تعزيز خدمات الاحتياط الاجتماعي، و توسيع شبكة المنشآت السياحية و الرياضية و الثقافية لتشمل مختلف جهات المملكة.