إتلاف محجوزات قرصنة الأعمال السينمائية والسمعية البصرية للفترة ما بين سنتي 2000 و 2005


خبر خريبكة: الرباط 

قام المركز السينمائي المغربي اليوم الخميس بالرباط، بإتلاف محجوز قرصنة الأعمال السينمائية و السمعية البصرية للفترة الممتدة ما بين سنتي 2000 و 2005، و وفق المساطر الإدارية الجاري بها العمل.

و تندرج هذه العملية في إطار الصلاحيات المخولة للمركز السينمائي المغربي بموجب النصوص التشريعية و التنظيمية، و لاسيما منها تلك المتعلقة بمكافحة تزييف الأشرطة السينمائية والسمعية البصرية.

و شملت عملية إتلاف المحجوزات، مليونا و 264 ألفا و 20 قرصا سمعيا بصريا من صنف (سي دي روم)، و 17 ألفا و 580 قرصا سمعيا بصريا من صنف (دي في دي) فضلا عن 74 ألف و 360 شريط فيديو (في-أش إيس) و 76 شريطا من صنف علب 35 ملم.

كما تم في هذا الإطار، إتلاف 15 حاسوب و 10 آلات لنسخ الأعمال السينمائية و السمعية البصرية و 35 آلة طباعة، وهي آلات كانت تستخدم من لدن المحجوز عليهم في عمليات تزييف الأشرطة السينمائية والسمعية البصرية.

و أكد حسن المتقي، رئيس القسم الإداري و المالي بالمركز السينمائي المغربي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه العملية تهم إتلاف محجوزات تتكون من أقراص مدمجة و أشرطة سينمائية و أشرطة الفيديو، و التي تم حجزها في إطار عملية محاربة القرصنة التي أشرف عليها المركز السينمائي المغربي بمعية السلطات المحلية و الأمنية. 

و تمت هذه العملية وفق المساطر الإدارية الجارية بها العمل، وفي إطار الاحترام التام للضوابط البيئية، و تحت إشراف مباشر للجنة الداخلية لإتلاف محجوز قرصنة الأعمال السينمائية والسمعية البصرية (2005-2000)، المحدثة بموجب قرار مدير المركز السينمائي المغربي و التي يترأسها حسن المتقي رئيس القسم الإداري والمالي، و تتألف من ممثلي المصالح المعنية بالعملية بالمركز.

و عرفت هذه العملية، حضور المنظمات المهنية المعنية، ممثلة في كل من رئيس الغرفة المغربية لموزعي برامج السمعي البصري، إبراهيم نايت ابنعيسن، ورئيس الغرفة المغربية للإنتاج السمعي البصري، بوشتى ابراهيمي، و بمعاينة لمفوضة قضائية بدائرة المحكمة الابتدائية بالرباط.