الحكومة تقرر… اعتماد  “جواز التلقيح” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية


خبر خريبكة: الرباط

قررت الحكومة، ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها ” جواز التلقيح ” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، و استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية.

و أوضح بلاغ حكومي، أنه تعزيزا للتطور الإيجابي الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح، و أخذا بعين الاعتبار التراجع التدريجي في منحى الإصابة بفيروس كورونا بفضل التدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية، و تبعا لتوصيات اللجنة العلمية و التقنية، فقد قررت الحكومة ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها “جواز التلقيح” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير.

و تشمل هذه التدابير السماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات و الأقاليم، عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية، شريطة الإدلاء حصريا بـ “جواز التلقيح”، و اعتماد ” جواز التلقيح ” كوثيقة للسفر إلى الخارج و إلغاء رخصة التنقل المسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة في هذا الشأن.

كما تهم هذه التدابير، يضيف البلاغ، ضرورة إدلاء الموظفين و المستخدمين و مرتفقي الإدارات بـ “جواز التلقيح” لولوج الإدارات العمومية و الشبه عمومية و الخاصة، و ضرورة الإدلاء “بجواز التلقيح” لولوج المؤسسات الفندقية و السياحية و المطاعم و المقاهي و الفضاءات المغلقة و المحلات التجارية و قاعات الرياضة و الحمامات.

وأشار البلاغ، إلى أنه يتعين على جميع المسؤولين في القطاعين العام و الخاص الحرص على التنزيل السليم لكل هذه الإجراءات، تحت مسؤوليتهم القانونية المباشرة.

و وفق المصدر ذاته، على أن جميع القيود الاحترازية الأخرى التي تم إقرارها سابقا تبقى سارية المفعول فإنها تدعو الأشخاص غير الملقحين إلى الإسراع بأخذ جرعتهم الأولى و الثانية من اللقاح، و أخذ الجرعة الثالثة المعززة للمناعة بالنسبة للأشخاص الذين مر على تلقيحهم أزيد من ستة (6) أشهر.

و في هذا الصدد، يجب على المواطنات و المواطنين الذين تلقوا جرعتي اللقاح تحميل وثيقة جواز التلقيح من البوابة الإلكترونية الخاصة بالحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19 على الرابط: www.liqahcorona.ma. كما يمكنهم طلبها على مستوى الملحقات الإدارية القريبة من مقر سكناهم في حال تعذر استخراجها من الموقع المذكور.