تتويج “كومار” بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة  


 

komar (1)

خبر خريبكة :صلاح  شعشوع

 توج  الفيلم القطري ” كومار ” لمخرجته إيمان العمري، بالجائزة الكبرى   للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، الذي احتضنته مدينة  خريبكة من 23 إلى 26 دجنبر الجاري . و جاء تويج  الفيلم الوثائقي “كومار”، من بين 09  أفلام مشاركة من بلدان عربية وأجنبية.

وفي المقابل، عادت جائزة أحسن تصوير للفيلم الإيراني” ترانيم الحرب” لمخرجه حبيب بافي ساجد، فيما آلت  جائزة لجنة التحكيم للفيلم “أنا أتنفس” لكل من إيما دافي و موراك كينون من انجلترا في حين وكانت جائزة النقد من نصيب  فيلم” آيات فنية” لمخرجه المغربي حكيم قباني. 

وبخصوص جائزة الجمهور  فعادت للمخرج الفلسطيني تحسين محيسن عن فيلمه ” في جيب أوسلو”، فيما نال جائزة أحسن فيلم هاو لفيلم “عائدون” للمخرج المغربي الشرقي بكرين، أما جائزة أحسن مخرج هاو فمن نصيب فيلم ” تكناويت” للمغربي محمد أمغار.

وشهد حفل الاختتام تكريم كل من الإعلامي محمد البوعناني، والمخرج السينمائي العربي توتو، ومدينة مراكش تقديرا لعاصمة النخيل الجميلة تاريخا وحضارة، إلى جانب   تكريم المخرج بوشعيب المسعودي، المتوج مؤخرا بجائزة في مهرجان سينمائي بالهند عن فيلمه ” أسير الألم”. 

يشار إلى  أن فعاليات الملتقى السينمائي الدولي للفيلم الوثائقي في دورته السابعة، والمنظم من 23 إلى 26 دجنبر الجاري ،عرف مجموعة من الأنشطة توزعت بين عروض سينمائية بمؤسسات تربوية وتكوينية وجامعية واجتماعية وسجنية، وندوات فكرية حول مواضيع همت “الفيلم الوثائقي في العالم العربي “الواقع والآفاق”، والفيلم الوثائقي  “نحو رؤية إبداعية و جمالية”، و “صناعة الفيلم الوثائقي”، الى جانب توقيع إصدارات لمبدعين محليين وكتاب جديد بعنوان “أسئلة حقوق الإنسان في الفيلم الوثائقي (تجليات)، من توقيع نخبة من الباحثين والنقاد والمخرجين السينمائيين من داخل وخارج المغرب، وأمسيات شعرية زجلية، ومعارض للفن التشكيلي.